اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أدعية ليلة القدر لعام 1443 مستجابة

ليلة القدر
ليلة القدر

بالتزامن مع العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، يبحث الكثيرون على مستوى الدول العربية وأيضا الإسلامية، عن أدعية ليلة القدر مكتوبة، وذلك ضمن الأدعية المستجابة سواء من المأثورة عن الصحابة والتابعين وأتباع التابعين، أو أدعية المصحف الشريف، وغير ذلك من الأدعية التي يمكن ترديدها في تلك الليلة، والتي يستجاب فيها الدعاء، وذلك لفضل تلك الليلة عن ليالي الشهر الكريم الأخرى، والتي تكون في نهاية شهر الصيام، والتي يكون فيها العتق من النيران.

والفوز بالجنان، ويتم تحري تلك الليلة حيث أن العلماء اختلفوا في تحديد موعدها ضمن العشر الأواخر، ولكنها تكون أحد تلك الليالي، ولذلك فإنه يتم الإكثار خلال تلك الأيام من العبادات والطاعات وذلك تقربا إلى الله تعالى، وللحصول على فضل تلك الليلة، والتي  يكون فيها الدعاء مستجاب، والذي يعتبر من العبادات التي يمكن الحرص عليها في ليلة القدر.

فضل ليلة القدر

يبدأ المسلمين على مستوى الدول العربية والإسلامية، وذلك بالتزامن مع بداية الشهر الكريم، من الحرص على أداء الطاعات والعبادات على أكمل وجه تقربا إلى الله تعالى, والبعد عن المعاصي والذنوب والأثام، وذلك لنيل الرحمات التي تكون خلال ذلك الشهر الكريم والذي هو أيضا شهر العتق من النيران ومغفرة الذنوب، والفوز بالجنان، وتفتح فيه أبواب الجنة، وتُغلق فيه أبواب النيران.

وفي نهاية ذلك الشهر الكريم، والذي يأتي مرة واحدة في العام، تكون ليلة القدر، والتي يتم تحريرها من قبل المسلمين في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وذلك لفضل تلك الليلة والتي هي خير من ألف شهر، وأيضا يكون فيها الدعاء مستجاب وهو الأمر الذي يجعل جميع المسلمين في دول العربية والإسلامية.

يكثرون من عبادة الدعاء التي يؤجر عليها العبد في تلك الليلة، والتي يكون فيها الدعاء والذي هو عبادة مستحبة، مستجاب وذلك ضمن فضل تلك الليلة، والتي تكون إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم لعام 1443.

أدعية ليلة القدر 1443

_ «اللهم متعنا براحة البال،وصلاح الحال وقبول الأعمال وانعم علينا بصحة الأبدان وأكفنا شر الإنس والجان،وأسألك اللهم فرجا لكل مهموم،وعطاءا لكل محروم، وشفاءً لكل مريض،ورحمة لكل ميت ورزقاً لكل محتاج، و إستجابة لكل دعاء وقبول للصيام والقيام وصالح الأعمال».

_«‏اللهم بلغنا ليلة القدر و نحنُ في أحب الأحوال إليك، ولاتحرمنا نورها وبركتها وأجرها وعتقها واجعل لنا دعوة لا تُرد وافتح لنا بابا إلى الجنة لايُسد ، و اكتبنا فيها من عتقائِك من النار و والدينا وكل من نُحب والمسلمين اجمعين يارب العالمين».

_«‏اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا».

_«‏اللهم بارك لنا في ما تبقى من رمضان  ليلة القدر وأجعلنا ووالدينا وأحبتنا من عتقائك وممن عفوت ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم على النار وكتبت لهم الجنة وفردوسها اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت اسمائنا في صحائف العتقاءاللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فاستجب...يا مجيب».

_«‏اللهم كما بلغتنا العشر الأولى من رمضان بلغنا اكمال عدته وادراك ليلة القدر واكتبنا فيه من عتقائك من النار، يارب إن كنا مقصرين فيما مضى فأحسِن لنا في ما بقى، اللهم لا تختم لنا هذه العشر إلا وقد سجلتنا من الذين تدركهم الرحمة، اللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فأستجبها يالله ».

_ «‏‏اللهم بلغنا ليلة القدر ولاتحرمنا نورها وبركتها وأجرها و اكتبنا فيها من عتقائك من النار و والدينا وكل من نحب ، اللهم فرحة تزيل الهموم وتبكي العيون اللهُم إبتسامة لا تغيب وصبرًا لا ينفذ نستودعك يا الله أدعية فاضت بها القلوب فأستجب لنا يا كريم يا علام الغيوب».