اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء الباكستاني يعلن حل الحكومة

رئيس الوزراء الباكستاني
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان حل الحكومة اليوم الاحد، وذكرت قناة العربية أن الرئيس الباكستاني وافق على طلب رئيس الوزراء بحل البرلمان.

وأشار وزير الإعلام الباكستاني إن عمران خان سيواصل تأدية مهامه بعد قرار حل الحكومة.

هذا وقد خرج عشرات المتظاهرين إلى شوارع مدينة كراتشي ثاني أكبر المدن الباكستانية، تلبيةً لدعوة رئيس الوزراء عمران خان، وذلك استباقاً لجلسة بالبرلمان الباكستاني، والتي عقدت اليوم، للتصويت على مقترح بإسقاط حكومة رئيس الوزراء.

ودعا عمران خان أنصاره للنزول إلى الشوارع، قبيل تصويت البرلمان على حجب الثقة عنه للاحتجاج السلمي على ما وصفها بـ “مؤامرة" دُبرت خارج باكستان للإطاحة به، ملمحاً إلى إمكانية رفض نتيجة التصويت.

في وقت سابق من اليوم، رفض نائب رئيس البرلمان الباكستاني، أسد قيصر، مذكرة سحب الثقة من رئيس الوزراء عمران خان باعتباره مخالفاً للدستور، وألغى جلسة التصويت على سحب الثقة منه

ونصح عمران خان، رئيس البلاد بحل البرلمان، مما أدى إلى حالة من عدم الاستقرار السياسي في الدولة المسلحة نوويا التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال خان في خطاب متلفز "لقد أرسلت نصيحة إلى الرئيس لحل المجالس"، في إشارة إلى المجالس التشريعية الوطنية والولائية.

ودعا الأمة إلى الاستعداد لانتخابات جديدة.

وبالأمس، قال عمران خان، إن محاولة عزلي هي محاولة لتغيير النظام في باكستان بدعم أمريكي.

ويواجه خان تصويتًا للإطاحة به يوم الأحد، نقلا عن وكالة رويترز.

وصرح خان لمجموعة من الصحفيين الأجانب أن "التحرك للإطاحة بي هو تدخل سافر في السياسة الداخلية الباكستانية من قبل الولايات المتحدة".

ونفى البيت الأبيض أن تكون الولايات المتحدة تسعى لإزاحة خان من السلطة بعد أن وجه اتهامات مماثلة في الأيام الماضية.

أكد قائد الجيش الباكستاني، الجنرال قمر جاويد باجوا، اليوم السبت، على أن بلاده تسعى لتقوية علاقاتها مع الولايات المتحدة، بعد يوم من احتجاج إسلام أباد لدى السفارة الأمريكية على تدخل مزعوم في شؤونها الداخلية.

وكان رئيس الوزراء عمران خان قال الجمعة إن إسلام أباد قدمت مذكرة احتجاج إلى السفارة الأمريكية بشأن ما وصفه بمؤامرة أجنبية للإطاحة به من السلطة.