اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

محمد بن زايد: الإمارات وإسرائيل تتبنيان رؤية مشتركة تجاه مصادر التهديد لاستقرار المنطقة

محمد بن زايد وإسحاق
محمد بن زايد وإسحاق هرتسوغ

أكد ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، اليوم الأحد، على أن الإمارات وإسرائيل تتبنيان رؤية مشتركة تجاه مصادر التهديد لاستقرار المنطقة.

وقال بن زايد في تغريده على تويتر: "التقيت اليوم في أبو ظبي، فخامة إسحاق هرتسوغ رئيس إسرائيل.. ناقشنا العلاقات الثنائية وأهمية الاستفادة من الفرص المتنوعة في البلدين لتعزيز هذه العلاقات في ظل الرغبة المشتركة في بناء جسور التعاون والصداقة.. إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك".

وقد وصل الرئيس الإسرائيلي، صباح اليوم، إلي دولة الإمارات العربية المتحدة في أول زيارة من نوعها، برفقة قرينته ميشال هرتسوغ.

وكان الشيخ عبد الله بن زايد، وزير الخارجية والتعاون الدولي، في استقباله لدى وصوله إلى مطار الرئاسة في أبو ظبي، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

وفي سياق آخر، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، الخميس الماضي، في لقاء مع نظيره اليوناني، نيكولاس باناجيوتوبولوس، على ضرورة وضع ازدواجية التصرفات الإيرانية على طاولة المفاوضات.

وأشار غانتس إلى أنه يجب أن يعالج الجهد الدولي العدوان الإيراني والملف النووي، موضحا أن وكلاء إيران يواصلون هجماتهم وهي تحاور في فيينا، نقلا عن تايمز أوف إسرائيل.

ومن جانبه، شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، على أن مهمتنا الرئيسية هي إلحاق الضرر بالنظام الإيراني وأذرعه.

كما أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الأحد، عن أن الرئيس إيمانويل ماكرون أبلغ نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، بأن الاتفاق على رفع العقوبات عن إيران مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية لا يزال ممكنا، لكننا بحاجة لتسريع المحادثات النووية في فيينا.

وتحاول فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، لكن دبلوماسيين غربيين قالوا إن المفاوضات، التي كانت في جولتها الثامنة منذ 27 ديسمبر، تسير ببطء شديد.

وبدورها، ترفض إيران أي مهلة تفرضها القوى الغربية.

وقال الإليزيه في بيان، عقب اتصال هاتفي بين ماكرون ورئيسي أمس السبت، إن "رئيس الجمهورية كرر قناعته بأن الحل الدبلوماسي ممكن وحتمي، وشدد على أن أي اتفاق سيتطلب التزامات واضحة وكافية من جميع الأطراف"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت: أنه "بعد عدة أشهر من استئناف المفاوضات في فيينا، أصر على ضرورة الاسراع لتحقيق تقدم ملموس بسرعة في هذا الإطار".