اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

الفراعنة يطيحون بالأفيال بركلات الترجيح 5/4 بعد لقاء ماراثونى

الوكالة نيوز

تأهل المنتخب الوطنى لربع نهائي كأس أمم إفريقيا بعد ان اطاح اليوم بمنتخب كوت ديفوار من دور الستة عشر من البطولة بالفوز عليه بركلات الترجيح 5/4.

تأهل الفراعنة جاء باقتدار وجدارة بعد ان سيطروا تمام على مجريات اللقاء وكانوا الطرف الأقوى والأخطر رغم عدم هز الشباك لتكتب ضربات الجزاء النهاية السعيدة وتحسم تأهل المنتخب بالفوز 5/4.

تشكيل الفراعنة

بدأ المنتخب المباراة تشكيل مكون من :
حراسة المرمى : محمد الشناوي 
خط الدفاع : عمر كمال ومحمد عبدالمنعم وأحمد حجازي وأحمد أبو الفتوح .
خط الوسط : حمدي فتحي وعمرو السولية ومحمد النني .
خط الهجوم : عمر مرموش ومحمد صلاح ومصطفى محمد .

الفراعنة يهاجمون

جاءت الدقائق الأولى من المباراة بسيطرة من جانب المنتخب الإيفوارى وجاء أول تهديد فى الدقيقة الثالثة بتسديدة أرضية قوية من فرانك كيسى من على حدود منطقة الجزاء مرت بجانب القائم.
وفى الدقيقة 17 ظهرت أول خطورة للفراعنة على مرمى بعد تسديدة قوية مفاجئة من عمر مرموش كانت فى طريقها للمرمى ولكنها ضلت طريقها وارتطمت بالعارضة.
استمر المنتخب فى محاولاته وفى الدقيقة 21 نظم المنتخب هجمة منظمة بعدة تمريرات سريعة ودقيقة انتهت عند صلاح على حدود منطقة الجزاء سددها قوية تجاه المرمى اخرجها حارس كوت ديفوار باطراف اصابعه.
وفى الدقيقة 25 استغل مرموش كرة طائشة فى الجهة اليسرى استلمها بمهارة ونظم هجمة مرتدة سريعة مررها إلى عمر كمال على الجانب الأخر الذى استغل المساحة وانطلق للأمام ثم سددها ولكنها خرجت ضعيفة وصلت لأحضان حارس المرمى.
حصل المنتخب الإيفوارى على ضربة حرة من مكان مميز نفذت بتسديدة مباشرة على المرمى امسكها الشناوى بثبات.
وفى الدقيقة 36 أرسل محمد صلاح تمريرة بينية فى ظهر دفاع الأفيال وصلت لمصطفى محمد الذى سددها قوية أرضية تصدى لها حارس المرمى بصعوبة.
بعدها بدقيقة بدأ المنتخب بهجمة جديدة من الجهة اليسرى ارسلها صلاح عرضية خادعة تجاه المرمى مباشرة اخرجها حارس كوت ديفوار من على خط المرمى.
نشط الأفيال وفى الدقيقة 38 ارسلت عرضية مميزة داخل منطقة جزاء الفراعنة وصلت لسينجرى الخالى من الرقابة الذى سددها مقصية رائعة ولكن الشناوى تألق وتصدى لها باقتدار كبير ليحافظ على نظافة شباكه.
سيطر المنتخب بكل قوته فى الدقائق الخمسة الأخيرة ونظم العديد من الهجمات ولكن اللمسة الأخيرة دائما ما افتقدت الدقة .
وفى الدقيقة الأخيرة حافظ الشناوى من جديد على مرماه بعد تصديه لكرة صاروخية من هيلار.

الشناوى يتألق

واصل المنتخب مع بداية الشوط الثانى السيطرة على مجريات اللعب وضعطه بقوة على مرمى الأفيال.. وفى الدقيقة 51 أرسل الننى بينية طولية لصلاح فى الجهة اليسرى استلمها نجم ليفربول ومر وتوغل ومررها رائعة للسولية الخالى تماما من الرقابة على حدود الـ18 سددها السولية بشكل سئ بعيدة عن المرمى.
ومن هجمة جديدة فى الطرف الأيمن توغل الننى وارسل كرة عرضية أرضية قوية ارتطمت بمدافع كوت ديفوار وحولت وجهتها تجاه المرمى ولكن الحارس الإيفوارى كان فى كامل يقظته وتصدى لها بنجاح.
استمر الوقت فى المرور ومازال الفراعنة هم الأفضل والأخطر والأقرب من التسجيل وفى الدقيقة 62 واصل مرمروش تألقه ومر وراوغ مدافعى كوت ديفوار من الجهة اليسرى ووصلت الكرة لمصطفى محمد ولكنه سددها برعونة مرت اعلى العارضة.
وفى الدقيقة 70 أنقذ محمد الشناوى مرماه من هدف محقق بعد ان تصدى لرأسية هالر الذى سددها من داخل منطقة الستة ياردة.
وفى الدقيقة 72 كاد البديل تريزيجيه فى أول لمسة له من احراز هدف التقدم للفراعنة بعد ان تبادل الكرة "هات وخد" مع السولية وضعته داخل منطقة الجزاء من الطرف الأيسر سددها تريزيجيه مباشرة قوسية تجاه المرمى ولكنها مرت بجانب القائم.
وفى الدقيقة 74 تصدى الشناوى بثبات لتسديدة بيبى القوية.
وفى الدقيقة 84 واصل الشناوى تألقه وانقاذه لمرماه من هدف محقق جديد بعد تمريرة بينية إلى زاها فى ظهر دفاع المنتخب سددها بقوة تصدى لها الشناوى وعاد من جديد ليبعدها من أمام هالر ليحافظ على مرمى الفراعنة من هدف قاتل.. واضطر إلى توديع المباراة بعدها اثر تعرضه للإصابة بعد هذه الهجمة الخطيرة ودخل أبوجبل بدلا منه.
ومر الوقت دون جديد لتنتقل المباراة للأشواط الإضافية.

وعلى نفس المنوال بدا المنتخب الشوط الإضافى الأول بضغط وقوة ومع الدقيقة الأولى أرسل تريزيجيه عرضية مميزة من داخل الـ18 ابعدها الدفاع فى اللحظة الأخيرة من أمام أقدام محمد صلاح.
ومن عرضية اخرى من الجهة اليمنى وصلت لحجازى الذى مررها برأسه لمحمد شريف البديل الذى سددها برأسية مميزة مرت فوق العارضة.. ليعبر الفراعنة بقوة عن أنفسهم فى الدقائق الأولى من الأشواط الإضافية والتأكيد على رغبتهم فى تحقيق الفوز والتأهل.
وفى الدقيقة 97 نجح زيزو من مجهود فردى رائع من المرور من مدافعى كوت ديفوار واطلق تسديدة صاروخية تصدى لها الحارس بصعوبة وسقطت أمام تريزيجيه ولكن الدفاع تدخل وابعدها سريعا.
وفى الدقيقة 104 نجح أبوجبل فى أول اختبار له بعد ان تصدى لصاروخية سينجرى ببراعة تامة.
وفى الشوط الإضافى الثانى ارسل صلاح بينية رائعة لتريزيجيه فى الدقيقة 112 ولكن واصل تريزيجيه إضاعة الفرص وسددها فوق المرمى.
وفى الدقيقة الأخيرة من هجمة رائعة ومنظمة من الجهة اليسرى حولت لعرضية لتريزيجيه الذى سددها ولكن امسكها الحارس لتنتهى المباراة بالتعادل السلبى وانتقلت المباراة لركلات الترجيح الذى حسمها المنتخب لصالحه بنتيجة 5/4.