اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السيادة السوداني: المبعوث الأفريقي دعا لاستمرار الحوار بين مختلف الأطراف لحل الأزمة

لقاء المبعوث الإفريقي
لقاء المبعوث الإفريقي للسودان ومالك عقار

أشار مجلس السيادة السوداني، اليوم الأحد، إلى أن المبعوث الأفريقي دعا لاستمرار الحوار بين مختلف الأطراف لحل الأزمة بالبلاد.

وقال إعلام المجلس في بيان: "التقى عضو مجلس السيادة مالك عقار بمقر إقامته اليوم، مبعوث الاتحاد الإفريقي، مفوض السلم والأمن بالاتحاد أديوي بانكولي، بحضور عضو المجلس الأستاذ الطاهر حجر حيث تطرق اللقاء للأوضاع السياسية بالبلاد، والجهود المبذولة لتجاوز التطورات الراهنة."

وأضاف البيان: "وأوضح مبعوث الاتحاد الإفريقي، في تصريح صحفي، أن اللقاء يأتي في إطار مساعي الاتحاد للجلوس والاستماع لأصحاب المصلحة بشأن الوضع الراهن في السودان، مؤكدا أنه من الأهمية بمكان الاستمرار في الحوار بين مختلف الأطراف للتوصل لأرضية مشتركة تجعل من حل الأزمة أمراً ممكنا."

وتابع البيان: "وأشار إلى اللقاءات التي أجراها مع رئيس مجلس السيادة وعدد من المسؤولين بالدولة والتي تهدف لدعم الحوار والمصالحة والسلام في السودان، مؤكداً أن" رسالة الاتحاد الإفريقي هي تعزيز السلام ودعم الحوار والمصالحة".

وفي السياق، أكد القائم بأعمال السفارة الأمريكية في الخرطوم، براين شوكان، الخميس، على دعم بلاده للشعب السوداني لعبور المرحلة الانتقالية.

 وقال مجلس السيادة في بيان: "التقى عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، بالقصر الجمهوري اليوم، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم السيد براين شوكان".

وقال السيد شوكان، في تصريح صحفي إن اللقاء تطرق لتطورات الأوضاع السياسية بالبلاد، واصفاً اللقاء بأنه جيد.

وأكد القائم بأعمال السفارة الأمريكية، دعم بلاده لبعثة "يونيتامس" لأداء مهامها، وللشعب السوداني وصولاً لمرحلة الانتقال الديمقراطي.

وأمن شوكان على حق الشعب السوداني في التعبير السلمي، مشدداً على أهمية وقف اعمال العنف وتأمين حق التظاهر السلمي. 

وفي سياق متصل، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، على أن الحكومة الانتقالية في السودان حريصة على استكمال مؤسسات الفترة الانتقالية.

وقال مجلس السيادة في بيان علي فيسبوك: "أثنى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان على الاهتمام المتعاظم لرئيس جمهورية جنوب السودان، لمتابعة الأحداث السياسية الراهنة، ولدوره المقدر في دعم مسيرة السلام والاستقرار عبر الوساطة، وإيجاد قاعدة مشتركة للحوار بين كافة المكونات للوصول لرؤية موحدة تحقق تطلعات الشعب السوداني."