اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: هبوط اضطراري لطائرة ركاب قادمة من سان بطرسبورغ بسبب بلاغ عن قنبلة

طائرة - أرشيفية
طائرة - أرشيفية

أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم السبت، بأن طائرة ركاب قادمة من سان بطرسبورغ تستعد للهبوط بشكل طارئ في مطار سامارا بسبب بلاغ عن وجود قنبلة، نقلا عن فضائية العربية.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الخميس، على أن الغرب لم يقدم أي تنازلات في محادثات بروكسل أمس.

وأوضح لافروف أن المحادثات أظهرت مدى خطورة اندلاع مواجهة في العالم، مشيرا إلي أن واشنطن وحلف الناتو يرفضان تقديم ضمانات بعدم توسع الحلف شرقا.

ونوه بيسكوف إلي أن موسكو تتوقع من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي الوفاء بوعدهما بالرد الكتابي على مطالبنا.

ومن جانبه، وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، محادثات أمس بين روسيا والغرب لم تكن ناجحة، وفقا لوكالة نوفوستي.

وأكد بيسكوف على أنه لا يمكن لحلف الناتو أن يعطينا تعليمات بشأن أماكن نشر القوات الروسية، مشيرا إلي أن التلويح بعقوبات غربية على موسكو خلال المحادثات محاولة لممارسة ضغوط.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين أن مشروع الديمقراطيين لفرض عقوبات على روسيا سلبي للغاية. 

وبدوره، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنه من غير الوارد التفاوض تحت الضغط من روسيا بشأن الملف الأوكراني، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، عقد حلف شمال الأطلسي، الأربعاء، مباحثات مع روسيا حول مستقبل توسع الناتو وخاصة مع احتمال ضمه أوكرانيا وجورجيا.

وتسعي روسيا للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يلغي بموجبه الحلف توسعه نحو الشرق، ولكن لا يبدو أن الناتو سيغير مواقفه التي يعتبرها مبدئية لجهة حرية الانضمام إليه، لاسيما وأنه حلف دفاعي وليس هجومياً.

وجرت تلك المباحثات بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين مع موسكو في مقرّ الحلف لمحاولة تجنيب المنطقة ما تعتبره واشنطن تهديدًا روسيًا باجتياح أوكرانيا.

وقد أخبرت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، الثلاثاء، ممثلي الدول الثلاثين الأعضاء في الناتو بمضمون المفاوضات التي أجرتها في جنيف مع نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف.

فيما سيُمثّل روسيا نائب وزير الخارجية، ألكسندر غروشكو، الذي وصف الاجتماع بأنه "لحظة الحقيقة" في العلاقات بين بلاده والناتو.