اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلماني: توصيات منتدى الشباب جرس انذار لتنبيه العالم بالمخاطر التي تحدق به

النائب عمرو السنباطي
النائب عمرو السنباطي عضو مجلس النواب

اكد النائب عمرو السنباطي عضو مجلس النواب بحزب مستقبل وطن عن دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر، ان القضايا  التي ناقشها منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة بمثابة جرس انذار لتنبيه العالم بالمخاطر التي تحدق به في كافة المجالات.
و اضاف السنباطي ان المنتدى الذى انعقد بشرم الشيخ، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، كان بمثابة ضمير العالم الذي  حذر من خطورة عدم تنفيذ توصيات قمم المناخ في ظل التداعيات الخطيرة للتغيرات المناخية ، كما حذر من خطورة او تداعيات ازمة كورونا على العالم داعيا لامداد الدول الفقيرة  باللقاحات لمساعدتها على تجاوز محنتها.

ملف الصراع على المياه فى العالم

و لفت السنباطي الى أن المنتدي دق ناقوس الخطر فيما يتعلق بملف الصراع على المياه فى العالم ، و اكد انه  يتسبب فى أزمات سياسية  و هجرة  داخلية وخارجية ،لافتا الى ان المنتدى وضع المجتمع الدولي امام مسئولياته  الدولية  للمشاركة في تحقيق استدامة الأمن المائى ، مشيدا بما اعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المنتدي بتمسك مصر بوجود اتفاق قانوني ملزم فيما يخص سد النهضة.

و اشاد السنباطي بتوصيات المؤتمر  التي تضمنت الدعوة لتأسيس مجلس أعمال إفريقيا، ودعوة منظمة الصحة العالمية للاعتراف باللقاحات، والدعوة لعقد قمة عالمية لبحث أفضل السبل لمساعدة الدول الفقيرة، و نشر التعريف بالموارد المائية، والدعوة لتوحيد الجهود الأممية لإعادة التمويل لإعادة الإعمار، و اطلاق إطلاق إستراتيجية لدعم السلم والأمن لما بعد الجائحة. 

و قال السنباطي ان منتدى شباب العالم نجح في توحيد  شباب العالم على قضايا هامة ، تستهدف تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، و القضايا التي تهم الانسانية مشددا على اهميته  كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب ، و القضايا التي تشغل الراى العام العالمي بما يرفع الوعي لديهم بالتحديات التي تواجه العالم ، و المنطقة و الكوكب الذي يواجه تحديات كبيرة .

واشاد السنباطي برسائل الرئيس الهامة التي قالها خلال المنتدي ، و التي دعا خلالها لضرورة  وقف النزاعات و  علاج الآثار المترتبة عليها ، لان  المنطقة دفعت ثمنا كبيرا نتيجة تدخل الآخرين فى شئونها.

و قال السنباطي أن التاريخ سيكتب للرئيس السيسي أنه حافظ على الدولة  المصرية في مواجهة  مخاطر التفكك و الانهيار، مضيفا "الرئيس لم يبالغ عندما قال ان مصر كانت على وشك الانهيار الكامل في 2011 ، و أنه لولا رفض التدخل فى شئوننا لكانت دولة الـ 100 مليون، دولة أزمات ولاجئين ".

و قال السنباطي إن الرئيس السيسى أعلن عن بشرى سارة خلال المؤتمر حينما أكد أن مصر مستعدة لتكون مركزا لإمداد أوروبا بالطاقة، واضاف  أن ما أعلنه الرئيس حول انفاق الدولة  400 مليار جنيه للخروج من متاهة الفقر ، يؤكد أننا أمام رئيس يكرس تطبيق مفهوم العدالة الاجتماعية، و يرفع شعار الانسان أولا ".