اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

اليوم.. المنتخب فى مواجهة نارية مع نيجيريا فى مستهل مشوار أمم إفريقيا

الوكالة نيوز

 

بكل الآمال والآمانى ودعوات المصريين .. يستهل المنتخب الوطنى لكرة القدم اليوم مشواره فى بطولة كأس الأمم الإفريقية فى نسختها الـ33 المقامة فى الكاميرون حتى 6 فبراير المقبل حيث سليتقى مع نيجيريا فى تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت مصر فى أقوى لقاءات المجموعة الرابعة وبدء الصراع على الصدارة وحجز بطاقة التأهل لدور الستة عشر.
تعد مباراة اليوم بين مصر ونيجريا بمثابة نهائي مبكر حيث يعد المنتخبين من أقوى فرق البطولة ولديهما باع وتاريخ طويل فى الكرة الإفريقية ويظلا دائما من أكثر الفرق ترشحًا لنيل اللقب نظرا لم يمتلكه كل منتخب من نجوم ولاعبين مميزين وعليه تأتى أهمية وصعوبة مباراة اليوم بين الفريقين التى يعد الفوز بها لاى منهما ذو مكاسب عديدة .
ومن هذه المكاسب فبالتأكيد الفوز بها يعنى الحصول على ثلاث نقاط مهمة فى صراع المجموعة نحو التاهـل بالإضافة إلى انه ستعطى دفعة معنوية كبيرة للمنتخب المنتصر باعتبارها لقاء الافتتاح وامام فريق كبير .. وايضا ستعنى بنسبة كبيرة حسم التأهل مبكرا باعتبار ان المباراتين المتبقيتن امام غينيا والسودان سيكونان أسهل بكثير لمصر ونيجيريا عن مواجهتهما لبعض مما يعنى فوز المنتخب الفائز من مواجهة مصر و نيجيريا سيضع قدما فى الدور المقبل مبكرًا.. والأهم من كل ذلك الفوز بمباراة كبيرة مثل لقاء اليوم سيكون بمثابة رسالة قوية وتحذير لجميع الفرق الكبيرة بالبطولة ان هناك منتخب دخل البطولة بقوة ويسعى نحو اللقب.

ضربة البداية للفراعنة

وبناء على كل ما سبق حرص المنتخب الوطنى لكرة القدم بقيادة كارلوس كيروش المدير الفنى على الاستعداد جيداً لهذه المواجهة لعلم الجميع داخل معسكر الفراعنة على أهمية وصعوبة ذلك اللقاء وانه مفتاح التأهل للدور المقبل ومواصلة السير فى منافسات الكان حتى الوصول إلى اللقب.
واختتم الفريق استعدادته أمس على ملعب سيناج المخصص للتدريبات ، وشارك فيه جميع اللاعبين ال26 الذين تضمنتهم البعثة ، و شهد المران الجماعي مشاركة عمرو السولية لأول مرة منذ فترة طويلة حيث كان يحرص فى الأيام الماضية فقط على مواصلة التدريبات التأهيلية بعد اصابته الأخيرة التى تعرض لها قبل انطلاق مواجهة الأهلى مع الرجاء فى السوبر الإفريقى.
وشهدت التدريبات جدية وحماس من جميع اللاعبين واصرار على تقديم أفضل مالديهم فى البطولة والسعى نحو تحقيق اللقب لاسعاد الشعب المصرى.
وبالتأكيد شهدت الأيام الماضية احاديث وتعليمات عديدة من كيروش للاعبيه وعن كيفية الطريقة والأسلوب الذى سيلعب به المنتخب امام النسور النيجيرية وكيفية تعطيل مفاتيح اللعب الهجومية للخصم التى تتمثل بقوة فى النجم اليكساس ايوبى بالإضافة إلى بحث سبل استغلال نقاط الضعف فى دفاع المنافس للوصول إلى المرمى وهز الشباك.
وبخصوص التشكيل المتوقع فمن الصعب التنبأ بما يدور فى فكر كيروش خاصة ان هذه المباراة الأولى للفريق فى البطولة الإفريقية ولكن بنسبة كبيرة ستكون مكونة من : محمد الشناوى لا خلاف عليه فى حراسة المرمى وامامه رباعى دفاعى الونش وأحمد حجازى وأكرم توفيق و أحمد فتوح وفى الوسط حمدى فتحى ومحمود حسن تريزيجيه والننى وامامهم محمد صلاح وعمر مرموش فى الهجوم مصطفي محمد.
ومن جانبه كان كيروش قد تحدث عم المواجهة أمس قائلا: "المنتخب النيجيري فريق كبير ولا اعتراض على مواجهته في البداية، ومن الجيد البدء ضد الأقوياء".
وأوضح: "إنه لمن دواعي سروري أن ألعب ضد فريق عظيم مثل نيجيريا مع لاعبي كأس العالم ،نريد أن نلعب ضد الأفضل في البطولة وهذا اختبار جيد".
واضاف : "هناك منافسة كبيرة داخل الفريق من جميع اللاعبين  وهذا جيد فقد جئنا للعب 7 مباريات والفوز بهم والوصول للنهائي والتتويج باللقب ".

رغبة النسور

لم يختلف الوضع كثيرا على الناحية الأخرى فمثلما حدث بمعسكر مصر كان شبيها بنفس الأوضاع داخل المنتخب النيجيرى ورفع شعار انه لا صوت يعلو فوق مواجهة الفراعنة اليوم .. وظهر لاعبو نيجيريا بجدية كبيرة خلال التدريب الأخير أمس فى ختام استعداداتهم للمواجهة.
ومن جانبه شدد  أوجاستين إيجوافون المدير الفني لمنتخب نيجيريا، على رغبة منتخب بلاده القوية في الفوز على المنتخب الوطني وقال: "نعرف منتخب مصر جيدًا ولديهم أسلوب وخطة، ولكن لدينا أيضًا خططنا من أجل تلك المواجهة".
وتابع: " لا شيء مضمون في الكان، التتويج أمر ممتع، لكنه لن يتحقق سوى بالتعامل مع كل مباراة على حدة، الأمر يتعلق بالبحث عن مجد شخصي، ولكن مجد يضاف للكرة النيجيرية"
وعن الأزمات التي تعرض لها منتخب نيجيريا بشأن ضم بعض اللاعبين لكأس أمم إفريقيا قال إيجوافون:"يجب أن نحترم آراء الناس، ولكن هناك قواعد بشأن تسريح اللاعبين ،الأمر يرجع لرغبة اللاعب بصورة منفردة أولا، والذي يجب أن يقاتل لأجل اللعب للمنتخب".
وأضاف "كنا نخوض معارك مشابهة حين كنا نلعب، وكنا نقاتل لأجل اللعب للمنتخب لأنه شرف وميزة".

تاريخ المواجهات

سبق للمنتخبين أن تواجها في 20 مناسبة سابقة ، كانت الغلبة للفراعنة ب7 انتصارات مقابل 6 للنسور الخضراء فيما حضر التعادل في 7 مواجهات ، سجل الفراعنة 34 هدفاً فيما سجلت نيجيريا 28 هدفاً.

التقى المنتخبان تاريخيًا في 15 مباراة رسمية بكل البطولات، تفوق المنتخب المصري في 6 مباريات وفاز المنتخب النيجيري في 5 مباريات وتعادل الفريقان في 4 مباريات.

وفي بطولة أمم إفريقيا بالتحديد التقى المنتخبان 8 مرات ، فاز المنتخب النيجيري في 3 مواجهات و حسم التعادل مثلهما وفاز الفراعنة في لقاءين.