اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تحالف دعم الشرعية: انتهاكات الحوثي تمثل التهديدات الإيرانية للملاحة الدولية

المتحدث باسم التحالف
المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن

قال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية، العميد تركي المالكي، اليوم السبت، في مؤتمر صحفي حول ميناء الحديدة، إن ميليشيات الحوثي تواصل انتهاكاتها للملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وأضاف: أن ميليشيات الحوثي انتهكت القوانين الدولية بعمليات قرصنة في المياه الدولية، مشيرا إلى أن انتهاكات الحوثي تمثل التهديدات الإيرانية للملاحة الدولية.

وتابع قائلا: إن الحوثيون أطلقوا 432 صاروخا باليستيا من الحديدة، و100 زورق مفخخ لاستهداف الملاحة بالبحر الأحمر.

وأوضح المالكي أن تحالف سجل 13 انتهاكا على السفن التجارية من قبل ميليشيات الحوثي انطلاقا من الحديدة، لافتا إلى أن قرصنة الحوثيين للسفن التجارية لها مصالح خاصة بالميليشيات.

وأشار العميد المالكي إلي أننا دمرنا عشرات الألغام التي زرعتها الميليشيات في البحر الأحمر، موضحا أن الحوثي خطط للهجوم وخطف سفينة روابي بالمياه الدولية.

وأوضح المتحدث أن عمليات الخطف والقرصنة الحوثية للسفن في البحر الأحمر تمت من الحديدة، مؤكدا على أن سفينة روابي كانت تحمل مساعدات للمتضررين من الأعاصير في جزيرة سقطرى.

كما استعرض تركي المالكي السفن التجارية التي تعرضت لقرصنة من الحوثيين انطلاقا من الحديدة، ومنها القاطرة "رابغ 3"، وناقلة النفط السعودية "بقيق" في البحر الأحمر، كما هاجمت سفينة تركية كانت تحمل القمح.

القرصنة الحوثية

هذا وعرض العميد المالكي أسماء المشاركين في عمليات القرصنة الحوثية في البحر الأحمر، ومن بينهم الإرهابي منصور السعدي مسؤول عن عمليات القرصنة الحوثية من ميناء الحديدة.

وشدد المالكي علي أن السفن التي تعرضت لهجمات قرصنة حوثية كانت بتخطيط من الحرس الثوري الإيراني، منوها إلى أن حسن إيرلو السفير الإيراني السابق في اليمن كان يشرف على عمليات القرصنة الحوثية.

وعرض المالكي مجموعة من الأسلحة التي حاولت إيران تهريبها للحوثيين عبر الحديدة، مشيرا إلى أن السفينة الإيرانية "سافيز" عسكرية بغطاء مدني لنقل أسلحة إيران إلى الحديدة.

وقال المالكي: إن الإيرانيون زودوا الحوثيين بأسلحة وصواريخ عبر ميناء الحديدة، موضحا أن الميليشيات تستخدم منظومة الصواريخ نور الإيرانية لاستهداف السفن.

وأضاف: أن الزوارق المفخخة من قبل الميليشيات الحوثية وإيران تشكل تهديدا للملاحة الدولية، مؤكدا على أن لدينا صبر تكتيكي للتعامل مع انتهاكات الحوثي. 

وتابع قائلا: إن الميلشيات الحوثية تقوم بتجربة الزوارق المفخخة بالقرب من ميناء الصليف المستغل عسكريا، لافتا إلى استغلال الميليشيات للمدنيين كدروع بشرية في الميناء.

وأشار المتحدث إلي أن الميليشيات الحوثية تجهز المفخخات داخل ميناء الصليف.

وأوضح أن ميناء الحديدة هو الرئيسي لاستقبال الصواريخ الباليستية الإيرانية، حيث يتم تجميع الصواريخ قبل نقلها لمواقع أخرى.