اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

ذكرى ميلاد استاذ الكوميديا عبد المنعم مدبولي أهم أعماله ووصيته لأولاده

الوكالة نيوز

ذكرى ميلاد استاذ الكوميديا عبد المنعم مدبولي.. يحل اليوم الثلاثاء الموافق 28 ديسمبر ذكرى ميلاد الفنان القدير الراحل عبد المنعم مدبولي، والذي ترك لنا اثرًا جميلًا في تاريخ السينما، بالإضافة إلى عدد كبير من الأفلام الناجحة والتي استمرت في ذلك النجاح إلى يومنا هذا.

ذكرى ميلاد استاذ الكوميديا عبد المنعم مدبولي

استطاع الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي من تخليد اسمه حتى بعد وفاته بسنوات عديدة، كما نجح في حفر اعماله السينمائية في ذاكرة عدد كبير من الاشخاص، حيث أنه استاذ الكوميديا متعدد المواهب، وله نجاحات كبيرة وطله منفردة بين جميع من حوله من النجوم والفنانين من نفس جيله.

ذكرى ميلاد الفنان عبد المنعم مدبولي

رحل الفنان القدير عبد المنعم مدبولي عن عالمنا تاركًا لجميع محبيه من الجمهور والأهل والأصدقاء عدد لا يحصى من الأعمال الفنية الناجحة، والتي تنوعت بين الأدوار الكوميدية والمعقدة وغيرها.

لم يمحى اسم استاذ الكوميديا الفنان القدير عبد المنعم مدبولي من ذاكرة محبيه بعد وفاته، على العكس بل أنه بأعماله الناجحة استطاع ضم جمهور جديد له كلما مرت السنين، وكان ذلك بسبب أعماله وافلامه البارزة في تاريخ السينما وعالم الفن.

مدبوليزم الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي

وبسبب براعته وإتقانه للكتابة والتأليف والإخراج المسرحي والتمثيل أطلق النقاد على الفنان القدير الراحل عبد المنعم مدبولي لقب مدبوليزم.

اعمال الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي

ضمت أعمال الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي عدد كبير من الأفلام الناجحة والتي تركت اثر جميل في نفوس جمهوره ومحبيه حتى هذا الوقت، وفي عام 1958 كان أول فيلم لمدبولى وهو "أيامي السعيدة "، وتوالت الأفلام بعد ذلك والتي بلغ عددها ‏150‏ فيلماً منها:"ربع دسته أشرار"، "عالم مضحك جداً"، "غرام في أغسطس"، "مطاردة غرامية"، "المليونير المزيف"، "أشجع رجل في العالم"، ومن أهم الأدوار التي أبدع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما فكانت للشخصيات التي لعبها في أفلام "الحفيد"، "مولد يا دنيا"، "إحنا بتوع الأتوبيس"، وكان آخر أعماله فيلم "أريد خلعاً" مع الفنان أشرف عبد الباقى.

ومن الاعمال المسرحيه:  "جلفدان هانم"، "أنا وهو وهى"، "دسوقي أفندي"، "مطرب العواصف"، "أصل وصورة"، "حلمك يا شيخ علام"، وشارك مدبولى في تكوين فرقة "الفنانين المتحدين"، وقدم من خلالها أبرز العروض المسرحية ومنها "البيجاما الحمراء"، "الزوج العاشر"، "العيال الطيبين"، "راجل مفيش منه"، "يامالك قلبي"، "مولود في الوقت الضائع"، "مع خالص تحياتي"، "حمار ماشالش حاجة"، كما شارك بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها "السكرتير الفني" بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و"المغناطيس"، "الناس اللي تحت"، "بين القصرين"، "زقاق المدق"، "ريا وسكينة"، المسرحية التي أنتجتها فرقة المسرح الحر "الأرض الثائرة"، "حسبة برما"، "الرضا السامي"، "خايف أتجوز"، "مراتى بنت جن"، "مراتى نمرة 11"، "كوكتيل العجائب".

كما أنه كان يجيد غناء الاسكتشات والاستعراضات، وغنى العديد من الأغانى التى حققت نجاحاً كبيرا حتى يومنا هذا، ومنها أغنية" توت توت " والأغانى التى قدمها خلال فوازير الأطفال" جدو عبده"، بالإضافة إلى عدد كبير من الاغاني الأخرى منها " طيب ياصبر طيب" التى غناها فى فيلم" مولد يادنيا".

مدبوليزم
أطلق النقاد على الفنان القدير الراحل عبد المنعم مدبولي لقب مدبوليزم، كناية عن أسلوبه الخاص في التأليف والإخراج المسرحي والتمثيل.

وصية الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي

أوصى الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي أولاده بالتعليم وضرورة الحصول على شهادة جامعية، حيث قال خلال استضافته في أحد البرامج: مش عاوزهم يشقوا ويتعبوا ويشوفوا المجهود اللي احنا بنبذله أكثر من طاقة البشر.