اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

رحلة علمية لكنيسة الدير الأحمر تنظمها كلية التربية النوعية بسوهاج

جامعة سوهاج
جامعة سوهاج

نظمت كلية التربية النوعية بجامعة سوهاج، رحلة علمية إلى كنيسة الدير الأحمر بغرب سوهاج ( دير الأنبا بيجول والأنبا بيشاى )، وذلك لطلاب الفرقة الثانية بقسم التربية الفنية، صرح بذلك الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس الجامعة، وقال أن هذه الزيارة تهدف إلى تعريف الطلاب بتاريخ الفن القبطى المصرى بالمحافظة، ليشاهدوا على الطبيعة مايتم دراسته بالمواد العلمية الخاصة بالفن المصرى والقبطى.

وأشار عبد الخالق، إلى أن كنيسة الدير الأحمر من أهم الأماكن المسيحية فى مصر، والتى توضح تاريخ الفن القبطي المصري، بما يحقق اتساع لدائرة إدراك الطلبة علمياً، مضيفاً أن الزيارة حظيت باهتمام وترحيب كبير من أسرة الدير.

وقالت الدكتور زينب الشريف القائم بعمل عميد الكلية، أنه خلال الرحلة تفقد الوفد الطلابي الكنسية والمصممة على الشكل البازيليكى والمتبقى منها ( الهيكل ) ويرجع تاريخه إلى 500 سنة ميلادية، حيث تم ترميم الهيكل في الفترة من عام ٢٠٠٢ إلى ٢٠١٢، وأصبحت الرسومات الجدارية التى كانت مغطاه بالأدخنة والتراب مرئية لأول مرة منذ عدة قرون، لافتة إلى أن هذا الترميم تم من قبل مركز البحوث الأمريكى بمصر بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبالتعاون مع وزارة الآثار المصرية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية.  

وأضافت كلاً من الدكتورة أمانى محمد، والدكتورة أمل محمد معاونى أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الفنية بالكلية، أن وفد الرحلة كان مكون من ٥٥ طالب وطالبة، حيث قاموا بجولة تفقدية تفصيلية للكنسية ونفذوا رسومات وبعض الإسكتشات الهامة، إلى جانب إجراء لقاءات مع الشخصيات الهامة بالدير.

جدير بالذكر أنه خلال الزيارة ألقت الدكتورة زينب الشريف كلمة للطلاب عن كيفية الاهتمام بالتراث القديم والحفاظ عليه، كما ألقي القمص أنطونيوس الشنودى كلمة عن مدي أهمية التاريخ المصرى القبطى.