اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

انفانتينو: مصر قادرة على تنظيم مونديال 2030

الوكالة نيوز

زف السويسرى جيانى انفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم " فيفا " بشرى سارة بعد تأكيده بأن مصر قادرة على استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030 فى ظل الامكانات الكبيرة التى تمتلكها وبعد نجاحها فى تنظيم بطولة الأمم الافريقية 2019 فى وقت قياسى بعد سحب البطولة من الكاميرون .

وقال انفانتينو أنه بامكان أكثر من دولة عربية تنظيم بطولة كأس العالم 2030 بعد أن يتم حسم مصير البطولة حول اذا كانت ستقام كل عامين أم تستمر على الوضع الحالى باقامتها كل 4 أعوام مشيرا الى أنه من الممكن إقامة بطولة كأس العالم في الدول العربية مثل السعودية ومصر التي نجحت في تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا والمغرب التي قدمت ملفًا لاستضافة الحدث العالمي.

وأشار الى أنه فى حالة إقامة البطولة كل عامين ستزيد فرص كل الدول العربية وخاصة شمال افريقيا فى استضافة المونديال العالمى فى ظل تزايد قدرتها وبنيتها التحتية المؤهلة لمثل هذا الأحداث حتى وان كان تنظيم مشترك .

وقال انفانتينو : مصر حريصة على التعاون مع جيرانها في الشمال خلال محاولة مشتركة لتنظيم نسخة 2030 من البطولة الأكبر على مستوى العالم ولكن الأمر قد يكون مرهونا بإقامة البطولة كل عامين، كما أن دولتي أسبانيا والبرتغال عرضا استضافة البطولة بشكل مشترك وكان للمغرب رغبة قوية في المشاركة معهما ولكنهما قدما طلبهما دون المغرب وفضلوا عدم إدراج دولة إفريقية في ملف استضافة البطولة". 

وتابع: "بإمكان مصر والسعودية تنظيم كأس العالم ولكن المغرب فقط التي تقدمت بملفها حتى الآن".

وعن بطولة كأس العرب التى أختتمت فعالياتها فى العاصمة القطرية الدوحة .. قال : البطولة نجحت بكل المقاييس وأنا أدعمها بقوة خاصة بعد ان تابعها الملايين وحظيت باهتمام كبير وتلقيت بعدها العديد من الاتصالات بضرورة دعمها واقامتها بشكل منظم وهو الأمر الذى سنعمل على تحقيقه خاصة فى ظل الامكانات الكبيرة التى تمتلكها الدول العربية والجمهور العربى الذى ظهر بمظهر يليق ببلاده .

وقال :"قطر نجحت في تنظيم كأس العرب وشاهدنا ذلك من خلال الملاعب الثمانية التي أقيمت في مساحة لا تتخطى 60 كم، هذا ما سيسمح للجماهير بمشاهدة أربع مباريات في يوم واحد".