اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية السوري: نستنكر الدور التخريبي لتركيا وممارساتها في البلاد

وزير الخارجية السوري
وزير الخارجية السوري فيصل المقداد - صورة أرشيفية

ناقش وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، مع المبعوث الأممي لسوريا، غير بيدرسون، اليوم الأحد في دمشق، تطورات الأوضاع في البلاد ومجريات العملية السياسية.

ووفقا للوكالة العربية السورية للأنباء، أكد المقداد علي أن الاحتلال التركي يلعب دور تخريبي، من خلال ممارساته العدوانية واللاإنسانية وعدم التزامه بمخرجات أستانا وسياسات التتريك في المناطق التي يحتلها أو قطع المياه عن أهلنا في الحسكة في انتهاك فاضح للقانون الدولي الإنساني.

وأشار المقداد إلى أن ذلك يأتي في إطار دعم الاحتلال التركي المستمر للمجموعات الإرهابية ومحاولاته اليائسة لإعاقة توطيد الاستقرار في سوريا.

وبدوره، شدد المبعوث الأممي على استمرار الجهود لعقد الجولة القادمة للجنة مناقشة الدستور، ومن جانبه، أوضح المقداد أهمية تجنب أي تدخل خارجي في عمل اللجنة وأن يكون الحوار سورياً سورياً يعبر عن تطلعات السوريين وليس خدمة أجندات الدول المعادية لسوريا مثنياً على أداء الجانب الوطني ومساهماته الإيجابية في عمل اللجنة.

وفي السياق، شن تنظيم داعش الإرهابي، ليل السبت ـ الأحد، هجومًا عنيفًا على نقاط ومواقع عسكرية تابعة لـ “لواء القدس الفلسطيني” والفرقة 17 بالجيش السوري، ببادية المسرب غربي دير الزور.

ووفقا لمرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد أسفر الهجوم عن مقتل 7 من عناصر “لواء القدس والفرقة 17″، بالإضافة إلى إصابة نحو 17 آخرين، تم نقلهم إلى مشفى دير الزور العسكري.

وقد أعلن المرصد اليوم، عن قيام القوات السورية بتنفيذ قصف صاروخي في منطقة خفض التصعيد، استهدفت به مناطق في الفطيرة وبينين وفليفل بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي.

 ويأتي ذلك بالتزامن مع قصف فصائل غرفة عمليات “الفتح المبين” لمواقع الجيش السوري على محور كفر بطيخ بريف إدلب الجنوبي الشرقي، دون معلومات عن خسائر بشرية.

وبالأمس، أفاد المرصد بارتفاع حصيلة الغارة الجوية الروسية على منطقة اليعقوبية بريف مدينة جسر الشغور غربي إدلب، إلي ثلاثة قتلي ونحو 12 مصاب بينهم نساء و أطفال، وعدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود حالات خطرة بين الإصابات.

وفي وقت سابق من أمس، أعلن المرصد عن قيام طائرة روسية بتنفيذ قصف جوي على منطقة اليعقوبية بريف مدينة جسر الشغور، بريف إدلب الغربي.