اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزيرة الخارجية البريطانية: لن نسمح لإيران بالحصول على السلاح النووي

وزيرة الخارجية البريطانية
وزيرة الخارجية البريطانية - صورة أرشيفية

أكدت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، اليوم الأحد، ـ في مؤتمر صحفي بختام لقاء مجموعة السبع ـ على أن أمام إيران فرصة أخيرة للعودة إلى طاولة المفاوضات وحل مسألة الملف النووي.

وشددت تروس على أن مجموعة السبع لن تسمح لإيران بالحصول على السلاح النووي، مشيرة إلى أننا واضحون في رسالتنا لطهران بأن عليها الالتزام في مسار مفاوضات فيينا.

ودعت وزيرة الخارجية البريطانية إيران للعودة إلى لطاولة المفاوضات في فيينا سعيا للتوصل إلى اتفاق جدي.

وفيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، أوضحت تروس أن كافة الخيارات مطروحة للتعامل مع روسيا إذا دخلت أوكرانيا.

ونوهت تروس إلى أن مجموعة السبع تبدي موقفا موحدا لمواجهة السلوك الروسي، مشددة علي أن موسكو ستدفع ثمنا باهظا جدا إذا هاجمت أوكرانيا.

وقد أشار مشروع البيان الختامي لاجتماع مجموعة السبع، إلى ضرورة تيقن روسيا من أن العدائية في أوكرانيا ستؤدي إلى عواقب هائلة وستكلفها كثيرا.

وشدد البيان على أنه يجب على روسيا أن تخفض التصعيد وتلجأ للقنوات الدبلوماسية بشأن أوكرانيا، مؤكدا على تجديد التزامنا بسيادة كييف وحقها في اختيار مستقبلها.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، أمس السبت، على أن أي تحرك روسي ضد أوكرانيا ستكون له عواقب وخيمة.

وأشارت تروس إلى أن روسيا سترتكب خطأ استراتيجيا إذا قامت بأي تحرك ضد أوكرانيا، داعية دول أوروبا على البحث عن بدائل للغاز الروسي، وفقا للعربية نت.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الاثنين، عن مشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ووزير الدفاع سيرغي شويغو، مع نظيريهما الهنديين في المشاورات الروسية الهندية بصيغة "2 + 2".

ووفقا لوكالة نوفوستي الروسية، قال لافروف خلال الاجتماع الأول في نيودلهي: "أنا على يقين من أن هذه الآلية الجديدة ستصبح منصة حوار فعالة لبحث مجموعة واسعة من المسائل الإقليمية والدولية، وستسهم في تعميق التفاهم التقليدي المتبادل وتعزيز الشراكة الاستراتيجية المتميزة الخاصة بين بلدينا".

وأضاف لافروف: أن روسيا والهند لديهما رؤية مماثلة لنموذج نظام عالمي أكثر عدلا وديمقراطية ومتعدد الأقطاب، ومواقف متطابقة أو متشابهة بشأن أهم قضايا السلام والأمن.

وتابع قائلا: إن كلا البلدين يدعمان احترام القانون الدولي وتعزيز المبادئ الجماعية في العلاقات الدولية والتمسك بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، واحترام تنوع الثقافات والحضارات في العالم.