اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

لبنان: البطريرك الماروني يحذر من تأجيل موعد الانتخابات في البلاد

البطريرك الماروني
البطريرك الماروني اللبناني - صورة أرشيفية

حذر البطريرك الماروني اللبناني، بشارة بطرس الراعي، قداس اليوم الأحد في بكركي، من أيّ محاولة لإرجاء الانتخابات تحت ذرائع غير منطقية وغير وطنية، مؤكدا على ضرورة حصولها في مواعيدها الدستوريّة حرصاً على حقّ الشعب في الانتخاب والتغيير والحفاظ على لبنان.

وقال الراعي: إن "​الانتخابات النيابية​ هي لا كاستحقاق دستوري دوري فقط بل كمحطة لتجديد الحياة الوطنية عبر الديمقراطية والارادة الشعبية وبالتالي حان الوقت لانتظام الحياة البرلمانية فتتنافس القوى السياسية تحت سقف الدستور من اجل التغيير الى الافضل".

وفيما يتعلق بالقضاء، أكد الراعي علي أن "قرار الهيئة العامة لمحكمة التمييز​ الذي أعاد للقضاء هيبته وأحيا الأمل باستكمال التحقيق بعيدا عن المصالح، مشددا على أنه وحده القضاء الحر والجريء والنزيه يزيل الشكوك فيبرئ البريء ويدين المسبب والمرتكب والمتواطئ والمهمل".

وتطرق الراعي إلي موضوع تعطيل عمل الحكومة​ وتساءل: "بأي حق يمنع ​مجلس الوزراء من الانعقاد؟ هل ينتظر المعطلون مزيداً من الانهيار ومن سقوط الليرة ومن الجوع والفقر وهجرة الشباب؟"، وأكد أنه "لا يجوز لمجلس الوزراء ان يبقى رهينة ذلك او ذاك".

وفي سياق متصل، أعرب البطريرك الماروني اللبناني، الشهر الجاري، عن أسفه من تلكؤ المسؤولين في معالجة الأزمة مع دول الخليج.

وأكد الراعي علي أن استنزاف الوقت وعدم حل الأزمة مع الخليج يدخلنا بأزمة استنزاف اقتصادية.

قال الراعي: إن "تعريض اللبنانيين للطرد والبطالة والفقر والعزلة العربية هو ما يمس بالكرامة والسيادة والعنفوان، مشيرا الى ان تحليق سعر الدولار هو ما يمس بالكرامة ويذل المواطنين"، وفقا لوكالة النشرة اللبنانية.

وأضاف: أن "الكرامة ليست مرتبطة بالعناد انما بالحكمة وبطيب العلاقات مع دول الخليج، معتبرا انه لا يحق لأي فريق ان يفرض ارادته على سائر اللبنانيين ويضرب العلاقة مع الخليج ويعطل عمل الحكومة ويشل دور القضاء ويخلق اجواء تهديد ووعيد بالمجتمع، ولا يحق للمسؤولين ان يتفرجوا على كل شيء ويرجون موافقة هذا الفريق أو ذاك، وهذا هو الذل بعينه".

وتساءل الراعي: “أي منطق يسمح بتجميد عمل الحكومة والاصلاحات والمفاوضات الدولية في هذه الظروف".

وتابع قائلا: "إذا اعتبر البعض في لبنان الحياد حملًا صعبًا فنحن نرى فيه الحل الوحيد لإنقاذ البلد".