اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

بحضور المتخصصين من 11 دولة.. طب حلوان تحتفل باليوم العالمي لـ«علم الأمراض»

الوكالة نيوز

احتفلت كلية الطب جامعة حلوان باليوم العالمي للباثولوجي (علم الأمراض) بالتعاون مع الكلية الملكية للباثولوجيين بالمملكة المتحدة (Royal College of Pathologists)، حيث عقدت الكلية يوما علميا دوليا بعنوان "دور التكنولوجيا في تحسين تعلم/  تعليم الباثولوجيا (علم الأمراض) و في التشخيص الباثولوجي" علي منصة زووم، وذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي رئيس جامعة حلوان والدكتور وليد السروجي عميد كلية الطب بالجامعة وتنظيم الدكتورة فاطمة الزهراء الخميسي مدرس الباثولوجي (علم الأمراض) بالكلية.

واستضافت الكلية نخبة من الخبراء الدوليين المصريين و الأجانب المتخصصين في تطبيقات التكنولوجيا في العلوم الطبية و الباثولوجيا و التعليم الطبي.

وأوضح الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس الجامعة أن جامعة حلوان تحرص علي عقد هذه اللقاءات العلمية التي تجمع بين المتخصصين والخبراء من جميع أنحاء العالم وهي فرصة جيدة لتحقيق التواصل وتبادل الخبرات والعلوم في كافة المجالات والتخصصات العلمية خاصة في هذا المجال الفريد للخروج بتوصيات عقب مناقشات موسعة تهدف لخدمة الانسانية جميعا.

وأفتتحت الفعاليات بكلمة الأستاذ الدكتور وليد السروجي عميد كلية الطب بجامعة حلوان و كلمة الأستاذة الدكتورة مني البحراوي استاذ الباثولوجيا بكلية الطب جامعة الأسكندرية و الكلية الامبراطورية بلندن (Imperial College, London ) و رئيس اللجنة المصرية لتدريب الباثولوجيا (ECPT) و مستشار الكلية الملكية للباثولوجيين (Royal College of Pathologists) بالقطر المصري. و كلمة الاستاذ المساعد الدكتورة ناهد سليمان القائم بأعمال رئيس قسم الباثولوجيا بكلية الطب جامعة حلوان بالاضافة لكلمة الدكتورة فاطمة الزهراء الخميسي مدرس الباثولوجيا بالكلية و القائمة بتنظيم اليوم.

كما استضافت الكلية خلال فعاليات الاحتفالية الأستاذة الدكتورة عزة زيدان استاذ الباثولوجيا بكلية الطب جامعة بورسعيد و التي شغلت عددا من المناصب القيادية لأقسام و معامل الباثولوجيا في العديد من كليات الطب و المستشفيات التعليمية بالجامعات المصرية و العربية.

وتضمن اليوم العلمي جلستين الجلسة الأولي ناقشت دور التكنولوجيا في التشخيصات الباثولوجية حيث حاضر الأستاذ الدكتور احمد الجارحي استاذ التحكم التلقائي بكلية الهندسة جامعة حلوان و العميد السابق لها  و المنسق الرئيسي للبرنامج التعاوني لهندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الجامعة الدولية عن بُعد  (Telematic University) وجامعة حلوان، وقدم محاضرة عن الذكاء الاصطناعي و تطبيقاته المختلفة، كما حاضر أيضا الأستاذ الدكتور عصام عياد استاذ و رئيس قسم الباثولوجيا بكلية الطب جامعة القاهرة والخبير الدولي و رائد علم الأمراض الرقمي (Digital Pathology) بمصر عن تقدم علم الأمراض الرقمي بمصر.

وناقشت الجلسة الثانية دور التكنولوجيا في تحسين تعلم/ تعليم الباثولوجيا بالكليات الطبية و استضافت هذه الجلسة الأستاذ الدكتور جون ساندرز استاذ التعليم الطبي و مدير وحدة الابتكار و المنح في التعليم الطبي بكلية الصحة و الرعاية الاجتماعية و الطب بجامعة ادج هيل (Edge Hill University) بالمملكة المتحدة و الرئيس المشارك بلجنة التعلم المعزز بالتكنولوجيا في الرابطة الأوروبية للتعليم الطبي (AMEE)، و حاضر بروفسور ساندرز عن كيفية تصميم تعلم فعال باستخدام التكنولوجيا، كما حاضرت الدكتورة فاطمة الزهراء الخميسي مدرس الباثولوجيا بكلية الطب جامعة حلوان و الحاصلة علي ماجستير التعليم الطبي البرنامج المشترك جامعة ماسترخت هولندا/ جامعة قناة السويس مصر عن تجربة كلية الطب جامعة حلوان الرائدة في تعزيز تفاعل الطلبة و تعلمهم الالكتروني للباثولوجيا اثناء فترة الكوفيد-19.

وقد تبني اليوم العلمي مبادره لتشجيع صغار الباثولوجيين المتميزين و دعمهم. و عليه اتاح اليوم لأحد الملتحقين الجدد بالمجال في مصر و المملكة المتحدة د. خالد ابوشعيشع اخصائي الجراحة والمتدرب بمجالات الباثولوجيا والبحث العلمي و البرمجة في كلتا البلدين الفرصة ليعرض ملصق بحثي (poster) لنتائج بحثه الأولية حول "رقمنة الباثولوجيا (علم الأمراض): ما يعرفه أخصائيو الرعاية الصحية وكيفية جلب المستقبل لممارستنا".

وقد استقبل اليوم العلمي الحضور من المهتمين من المجتمعات العلمية المحلية والدولية من اكثر من 11 دولة مثل مصر والمملكة المتحدة وكندا ورومانيا ونيجريا والهند وباكستان وليبيا والمغرب والمملكة السعودية العربية والعراق، وقد تفاعل الحضور في الأنشطة التعليمية المختلفة التي اقيمت خلال اليوم وعبروا عن امتنانهم للتنظيم واكتسابهم معلومات قيمة قابلة للتطبيق في مؤسساتهم بالاضافة الي نقاط بحثية للدراسة المستقبلية.

واديرت الجلسات العلمية بواسطة الدكتورة عزة زيدان، وشارك في تنظيم اليوم العلمي نخبة من الطلاب المتميزين بكلية الطب جامعة حلوان. 

وانتهي اليوم بمجموعة من التوصيات لتأسيس تعاون دولي متعدد التخصصات لنشر المعرفة وايجاد الحلول باستخدام التكنولوجيا في تطبيقات الباثولوجيا المختلفة.

روابط اليوم العلمي المسجل:

1. الجلسة الأولي:    https://youtu.be/qWYC6tY6DDQ
2. الجلسة الثانية:       https://youtu.be/jHBDJWtGvTY