اهم الاخبار
السبت 27 نوفمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

عضو جمعية شباب الأعمال: ترأس مصر لقمة الكوميسا فرصة لاختراق الأسواق الأفريقية

يوسف رشدان عضو جمعية
يوسف رشدان عضو جمعية شباب الأعمال

 أشاد يوسف رشدان عضو جمعية شباب الأعمال والخبير الاقتصادي بكلمة الرئيس السيسي خلال ترؤسه لقمة الكوميسا مؤكدا أنها رسمت خريطة طريق لتعاون دول تجمع شرق وجنوب أفريقيا.

وشدد رشدان علي أن رئاسة مصر للكوميسا سوف تحدث نقلة نوعية بسبب دورها  الاقليمي والعالمي خصوصا أن الرئيس السيسي كشف عن خطة  لتحقيق التكامل الاقتصادي بقارة إفريقيا والتغلب على العقبات التي قد تعترض حرية التجارة بين الدول أعضاء الكوميسا، ومواصلة الجهود المصرية المبذولة مع دول القارة الأفريقية لدعم التكامل الاقتصادي القاري، وتكثيف التعاون الاستثماري بين وكلاء الاستثمار في أفريقيا، وفتح قنوات اتصال بين حكومات الدول وممثلي القطاع الخاص لدفع حركة الاستثمارات داخل القارة.

وطالب رشدان القطاع الخاص المصري باستغلال الفرصة لاقتناص الفرص الاستثمارية في  القارة السمراء  مشيرا إلي ان  ​مصر إحدى أهم القوى الاقتصادية في تجمع (كوميسا)، حيث ساهمت بالنصيب الأكبر في حجم تجارة التجمع البينية خلال عام 2020 بإجمالي 2,7 مليار دولار، كما يعد تجمع (كوميسا) سوقا واعدا للصادرات المصرية حيث استحوذت مصر على نسبة 20% من حجم الصادرات داخل كوميسا بإجمالي 2 مليار دولار، في حين بلغت واردات مصر من تجمع كوميسا 700 مليون دولار.

وأشاد رشدان بانعقاد أعمال القمة في العاصمة الإدارية الجديدة مؤكدا أنه يمثل فرصة متميزة لاطلاع الإخوة الأفارقة على هذا الصرح الهائل الذي تم إنشاؤه على الطراز العالمي، ويعد أحد أهم المشروعات القومية المصرية الكبرى.
وترأس الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، قمة تجمع شرق وجنوب إفريقيا "الكوميسا" فى دورتها الـ 21، وألقى كلمة خلال القمة.

وأضاف الرئيس السيسي أنه على ثقة بأن الكوميسا لديها الإمكانات والقدرات التي يمكنها من التغلب على الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، لإزالة كافة العقوبات للتعافي من أزمة كورونا.

قال إن  مصر ستعمل على إعداد قائمة بفرص استثمارية واضحة  وطرحها أمام المستثمرين بما يسهم فى زيادة معدلات النمو الاقتصادي للإقليم
وقال الرئيس السيسي:"أدعوكم جميعا للعمل معنا؛ للتغلب على كافة التحديات الراهنة مما ينعكس بالإيجاب على شعوبنا جميعا".

ووجه الرئيس السيسي، الشكر  لجمهورية مدغشقر على توليها رئاسة الكوميسا في الفترة السابقة.