اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

خالد العوامي : مصر شريك استراتيحي لاوروبا في المنطقة

الوكالة نيوز

أكد الكاتب الصحفي خالد العوامي مدير   تحرير بوابة اخبار اليوم أن مصر أصبحت شريك أساسي في المنطقة لا يمكن الاستغناء عنه، هكذا ترى أوروبا مصر في الوقت الحالي، مشير إلى أن مصر مرت بثلاث مراحل مع أوروبا حتى تصل لهذا الوضع، المرحلة الأولى أطلق عليها العوامي بأنها مرحلة التعامل الخشن والتي كانت بعد أحداث ثورة 25 يناير في عام 2011، فكانت نظرة أوروبا لمصر بعدم ثقة وحذر وترقب، ويرجع ذلك لتفكك الدولة المصرية وقتها.

وتابع العوامي، على قناة صدى البلد والمرحلة الثانية هى ما اطلق عليها الرمادية، وكانت بعد ثورة 30 يونيو عام 2013، فكانت مرحلة من الشدة في محاولة فرض قدرة  الشعب المصر إداراته، وبالتالي كانت اروربا تترقب المشهد بما سيحدث لمصر، وبالفعل استطاعت مصر أن تفرض إرادتها، ومن هنا غيرت اروربا نظرتها لمصر، وبدأت المرحلة الثالثة، وهى مرحلة الثقة، وظهر ذلك خلال الخمسة سنوات الماضية.

 

وأشار العوامي إلى أن مصر استطاعت أن تفرض سيطرتها  بقوة في كل الأزمات مع دول العالم، وهذا عكس حجم قدرة مصر والمصريين على التأثير بجهودها خلال الفترة الماضية، لذلك اروربا تنظر لمصر في الوقت الحالي على أنها دولة لا يمكن الاستغناء عنها وشريك أساسي في كل الملفات السياسية المطروحة حاليا.

كما أشاد العوامي بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي بلقاءاته مع زعماء دول العالم وتحركاته السياسية التي أحدثت نوع من تغيير الرؤية لمصر بشكل أكثر ثقة وقدرة.

وعلى جانب آخر، أشار العوامي إلى أن مصر أدركت بأن أبنائها اولى بها من الهجرة غير شرعية، ومن أن يموتوا غرقا، لذلك اتاحت الفرصة لشبابها ودفعت بهم لمراكز القيادة وجعلتهم شركاء في صناعة القرار المصرى، موضحا أن مصر صنعت أيضا الأمل في نفوس اولادها، كما أنها وضعت الثقة مع أولادها بالخارج بفضل المشروعات التي تنفذها الدولة المصرية حاليا.