اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

رئيس برلمانية مستقبل وطن بالشيوخ عن قانون المسنين: حان وقت رد الجميل

النائب حسام الخولى
النائب حسام الخولى رئيس برلمانية مستقبل وطن في مجلس الشيوخ

أعلن النائب حسام الخولى رئيس الهيئة البرلمانية لمستقبل وطن بمجلس الشيوخ موفقته المبدئية على مشروع قانون حماية المسنين ، مشيرا الى انه حان الوقت لرد الجميل ، بغض النظر انه انه يعد مكملا للدستور وحقوق الانسان.
وقال الخولى خلال كلمته بالجلسة العامة للشيوخ اليوم ، انه يغمره سعادة بالغاة لمناقشة هذا القانون " رد الجميل " لكل انسان افني عمره من اجل اسرته ووطنه واصبح  غير قادر على اعطاء المزيد، مشددا على ضرورة تكريمه بغض النظر عن اي اتفاقات دولية ولدينا قدر كبير جدا من السعادة لرد الجميل.

أهداف مشروع قانون المسنين


يهدف مشروع قانون حقوق المسنين ،  - حسب المادة الأولي- إلى حماية ودعم حقوق المسنين، وكفالة تمتعهم بكل وسائل الرعاية المجتمعية بمختلف صورها، والعمل على تعزيز دمجهم في المجتمع بصورة كاملة وفعالة، وتأمين أسباب الحياة الكريمة لهم.
وتلتزم الدولة بكافة أجهزتها بحماية ودعم حقوق المسنين المنصوص عليها في هذا القانون أو في أي قانون آخر، وكافة حقوقهم الواردة بالاتفاقيات الدولية المنظمة لحقوق المسنين والمواثيق الدولية ذات الصلة النافذة في مصر، وعدم القيام بأي عمل أو ممارسة تتعارض مع أحكامها. فى المادة الخامسة، أن يكون للمسن الأولى بالرعاية الحق فى الحصول على مساعدة ضمانية شهرية فى حالة عدم حصوله على معاش تأميني، وفقا للضوابط والشروط والقواعد التى تحددها اللائحة التنفيذية.