اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية اليمنية: تفكير الحوثيين قائم على الطائفية ويعرقل الوصول للسلام

وزير الخارجية اليمني
وزير الخارجية اليمني - صورة أرشيفية

قال وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، اليوم الاحد، في كلمة بمنتدي حوار المنامة للأمن، إن تفكير الحوثيين يقوم على الطائفية وهو ما يعرقل الوصول للسلام. 

وأضاف: أن القوى المعتدلة في المنطقة تعارض المشروع الإيراني في اليمن، مؤكدا على أن الدعم الدولي للشرعية اليمنية مهم لبناء دولة حديثة في اليمن. 

وتابع قائلا: إننا نحتاج لجهود مكثفة للضغط على إيران لوقف تدخلاتها في اليمن، مشيرا إلى أن ميليشيات الحوثي تحتفظ بسفينة صافر كرهينة.

وأكد وزير الخارجية اليمني على أن تداعيات سقوط مأرب ستمثل نهاية للعملية السياسية والسلام في اليمن.

مواجهة التهديدات

ومن جانبه، أكد المبعوث الأمريكي لليمن، تيم ليندركنج، أمس السبت، خلال لقائه بوزير الخارجية اليمن، أحمد عوض بن مبارك، على هامش منتدى حوار المنامة، على أنه حان الوقت لجميع اليمنيين للتوحد ومواجهة التهديدات والاستفزازات الحوثية.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية، أشار ليندركينج إلى ضرورة العمل على إحراز تقدم بشأن تنفيذ اتفاق الرياض ومعالجة الأزمة الاقتصادية في اليمن.

وشدد ليندركينج على تضامن بلاده ودعمها الكامل للشرعية الدستورية وحرصها على وحدة وأمن واستقرار اليمن.

ومن جانبه، أشار وزير الخارجية اليمني إلى الجرائم والانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها المليشيات الحوثية ضد المدنيين في مأرب والحديدة.

ولفت بن مبارك إلى ان الصمود الاسطوري للأبطال القوات المسلحة ورجال القبائل المسنودين بدعم قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، حطم كل أوهام الغرور الذي يسكن هذه المليشيات وأثبت لها وللنظام الإيراني الذي يقف ورائها أنه من المستحيل عليهم تحقيق أي تقدم عسكري على الرغم من الخسائر البشرية المهولة التي زجت بها المليشيات لتلقي حتفها في هذه المعارك الخاسرة.

واستعرض بن مبارك، الضغوط والتحديات الاقتصادية والانسانية التي تواجهها الحكومة، مؤكداً على أهمية دعم الحكومة اليمنية سياسياً واقتصادياً وبما سينعكس إيجابياً على تحسين الوضع المعيشي للمواطنين ويخفف من آثار الأزمة الإنسانية، مذكراً بأهمية توحيد كافة الجهود وتوجيهها للهدف الرئيسي الذي يسعى إليه كافة أبناء اليمن وهو إنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة الدولة وإحلال السلام.

وفي السياق، استعرض وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، مع نظيرته الليبية نجلاء منقوش، خلال منتدى حوار المنامة اليوم السبت، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها ومستجدات الاوضاع السياسية في المنطقة خاصة على الساحتين اليمنية والليبية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.