اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مجلس التعاون الخليجي: يجب أن تشمل المفاوضات الإيرانية برامجها الصاروخية

أمين مجلس التعاون
أمين مجلس التعاون الخليجي

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، اليوم الاحد، في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية، إنه لا يمكن التوصل لحل بشأن الملف النووي الإيراني دون إشراك دول الخليج العربي في مفاوضات فيينا.
وأضاف: أنه يجب أن تشمل المفاوضات مع إيران برامجها الصاروخية وسلوكها في المنطقة.
وأكد الحجرف علي أنه لا نقبل أي تطاول على الدول الأعضاء في المجلس من أطراف لبنانية تسعى لتحقيق مكاسب سياسية محلية
وفي السياق، أعلنت البحرية الإيرانية، أمس السبت، عن مصادرة ناقلة نفط أجنبية في مياه الخليج بحجة أنها تحمل وقودا مهربا.
ووفقا لوكالة "مهر" الإيرانية، فقد استولت قوة من مشاة البحرية الإيرانية على سفينة محملة بالوقود المهرب في مياه مدينة بارسيان التابعة لمحافظة هرمزكان جنوب البلاد.

مراقبة استخباراتية


وقال قائد غواصة "ذو الفقار "412 في بارسيان، العقيد أحمد حاجيان، لوكالة مهر: إن "بعد عملية مراقبة استخباراتية، تمكنت مشاة البحرية من الاستيلاء على سفينة أجنبية، على متنها 11 شخصا من أفراد الطاقم".
وفي سياق آخر، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقرير نشر الأربعاء، على أن إيران تواصل انتهاك البنود الرئيسية الاتفاق النووي بما في ذلك مستوى تخصيب اليورانيوم ومخزون اليورانيوم المخصب.

وأوضحت الوكالة الذرية أن التقديرات تشير إلى أن إيران زادت من عمليات تخصيب اليورانيوم، وفقا لوكالة فرنس برس.

وذكر تقرير الوكالة الدولية أن "مخزون إيران يشمل نحو 113.8 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب في شكل المركب يو. إف6 بنسبة نقاء تصل إلى 20% إلى جانب 34.2 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 20% في شكل مركبات أخرى.

وفي السياق، استقبل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، روبرت مالي، اليوم الأربعاء، بمكتبه بمقر الأمانة العامة في الرياض.

وبحث الجانبان خلال اللقاء مستجدات مفاوضات ڤيينا المتعلقة بالاتفاق النووي الإيراني، كما تم مناقشة القضايا المرتبطة ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أول أمس الاثنين، مؤتمر صحفي، إن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي سيقوم بزيارة الى إيران قريبا.

وأضاف: أن لغروسي علاقات وثيقة للغاية مع منظمة الطاقة الذرية الايرانية ومع أصدقائنا في سفارتنا بفيينا، وتم توجيه الدعوة اليه بتاريخ مقترح للزيارة وسيزور إيران قريبا ونحن ننتظر رد، وفقا لوكالة أنباء فارس.

وتابع قائلا: إن العلاقات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية مستمرة كالمعتاد، مشيرا إلي أن إذا تمت الزيارة، سيلتقي برئيس منظمة الطاقة الذرية ووزير الخارجية.