اهم الاخبار
الإثنين 29 نوفمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

الأزمة الكاملة بين الفنان هاني شاكر ورجل الأعمال نجيب ساويرس

الوكالة نيوز

أثار نقيب المهن الموسيقية الفنان هاني شاكر حالة من الجدل العارم خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعدما قدم بلاغ ضد رجل الأعمال نجيب ساويرس بسبب رفضه لقرار النقابة بوقف 19 من مطربي المهرجانات الشعبية.

تقدم محامي مصري ببلاغ للنائب العام ضد رجل الأعمال نجيب ساويرس، بتهمة التحريض على عدم الانقياد لقوانين ولاوائح النقابات في مصر.

نجيب ساويرس ينتقد قرار نقابة المهن الموسيقية بسبب مطربي المهرجانات

انتقد رجل الأعمال قرار نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر والذي ينص على وقف 19 من مطربي المهرجانات الشعبية، قائلا: أول مرة أري نقيب للمغنين فخور جدا بمنع الغناء، الجمهور هو من يقرر من يسمع وماذا يسمع، وليس النقيب.

هاني شاكر يرد على انتقاد نجيب ساويرس

رد الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين على انتقاد نجيب ساويرس، والذي وصف نقابة المهن الموسيقية بأنها "نقابة مغنين".

ونشر المتحدث الإعلامي باسم النقابة طارق مرتضى بيانا قال فيه: "توضيح من نقابة المهن الموسيقية تعليقا على الأخ نجيب ساويرس، أولا اسمها نقابة المهن الموسيقية وليست نقابة المغنيين كما تعلم أو لا تعلم لذا وجب التوضيح".

وأضاف: "ثانيا، هؤلاء ليسوا أعضاء بالنقابة ومن يريد أن ينتمي لها يتقدم بأوراقه وفقآ للقانون لاجتياز الاختبارات. ثالثا، نقابة المهن الموسيقية منشأة بقانون 35 لسنة 1978 والعضوية لها شروط وعليها واجبات منها الالتزام بالسلوك الذي لا يتنافى مع القيم والأخلاق.

وتابع: "دور النقابة تنظيم ما هو حادث على الساحة الغنائية وليس منعه شريطة أن يكون عضوا أو مصرح له والقانون. وحضرتك تسمعهم بشكل خاص وهذا حقك لكن لا تفرضه على العامة بغير الإجراءات واللوائح المنظمة لمهنة الغناء".

وقال: "وأخيرا، الأخ نجيب أموال النقابة هي أموال عامة وإهدارها إهدار للمال العام، وحضرتك تستطيع أن تتبناهم جميعا ونراهم في مهرجان الجونة القادم".

نقابة المهن الموسيقية

أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر قائمة بأسماء مطربي المهرجانات الشعبية الممنوعين من الغناء، وتسائل العديد عن عقوبة من يخالف قرار النقابة والغناء بدون ترخيص.

ما عقوبة من يخالف قرار المهن الموسيقية؟

قال خالد حنفي عضو مجلس النواب السابق، والمحامي بالنقض والمحكمة الدستورية العليا، إن نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، ستوقع عقوبات صارمة تتمثل في الحبس والغرامة في حال غناء شخص من الموجودين بالقائمة.

أضاف حفني أنه في حال غناء شخص منم  سيتم توقيع عقوبات عليهم تتمثل في ممارسة مهنة بدون ترخيص.

اسماء الممنوعين من الغناء وفقا لقرار نقابة المهن الموسيقية:

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي أسماء مطربي المهرجانات الشعبية الممنوعين من الغناء وفقا لقرار نقابة المهن الموسيقية، وهما:  حمو بيكا، حسن شاكوش، كزبرة وحنجرة، مصطفي زكريا الشهير بمسلم، أبو ليلة، أحمد قاسم الشهير بـ فيلو، أحمد موزة، حمو طيخة، ريشا كوستا وسمارة، شواحة، ولاد سليم، العصابة، الزعيم، علاء فيفتى، فرقة الكعب العالى، مجدى شطة، وزة، شكل، عمرو حاحا.

تعليق حمو بيكا على قرار نقابة المهن الموسيقية 
علق مطرب المهرجان الشعبي حمو بيكا على قرار إيقافه من قبل نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، وذلك من خلال لايف مباشر عبر حسابه الرسمي على موقع إنستجرام وفيسبوك.

وقال حمو بيكا: «مبسوط وسعيد علشان بسمع قرار وقفي من خمس سنين، وأوجه رسالة لمن يوقفني أنت بتوقفني أنا ومعايا ناس فاتحة بيوت كتير، وإذا قولتوا أننا لا نصلح للغناء فهناك أناس كثيرة لا تصلح وتحمل كارنيهات النقابة، ولكن أحترم قرارات نقيب الموسيقيين المطرب هاني شاكر، ويجب أن تقف الناس بجانبنا».