اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

تعرف على طريقة تداول الأسهم عبر الانترنت

تعرف على طريقة تداول
تعرف على طريقة تداول الأسهم عبر الانترنت

تداول الأسهم على الإنترنت باتت واحدة من أهم أوجه الاستثمار خلال الأعوام الماضية وذلك بسبب التجارب التي حققت الكثير من الأرباح وساعدت في الوقت ذاته بعض الأشخاص على تحقيق ثروات حقيقية.

وعقب انتشار تداول الأسهم عبر الإنترنت بدأت بعض الأسئلة تظهر على الساحة لعل من أبرزها ماهي الكيفية الصحيحة التي يُمكن بواسطتها تداول الأسهم؟ بالإضافة إلى سؤال آخر مثل ماهي عمليات الاستثمار بالأسهم مع منصات تداول مثل Plus500 أو شركات أخرى غيرها؟ وجميع هذه الأسئلة تحتاج إلى إجابات نموذجية حتى يقدر الأشخاص إلى الدخول لهذا المجال.

ما هي عمليات التداول بالأسهم ؟

في البداية نتحدث عن التداول بالأسهم وهي أولى الخطوات التي يحتاج الأشخاص إلى معرفتها من أجل بدء جني الأرباح حيث تعد الأسهم عبارة عن الأدوات الاستثمارية التي تقوم الشركات المختلفة باللجوء إليها من أجل دعم رأس المال الخاص بها وتوفير السيولة التي تلزم من أجل إستكمال مزاولة الأنشطة التجارية والصناعية.

في الوقت الذي يتم فيه طرح الأسهم الخاصة بها للتداول في بورصات العالم المتنوعة وبعدها يمكن لأي من المستثمرين القيام بشراء تلك الأسهم والبحث عن الاستراتيجيات التي تُمكنهم من أجل جني العائدات سواء كان ذلك بالبيع عند صعود السعر أو الحصول على العائدات بواسطة الشركة في حالة استثمار أسهم توزيع الأرباح.

الأسهم تأتي بأكثر من نوع وتنقسم إلى شقين رئيسيين تبعًا للأشخاص التي تصدر لهم ولكن أبرز ما يهم المستثمرين ويبحثون عنه الأسهم التي يتم إتاحتها لحاملها وهي التي يُمكن لأي من الأشخاص تداولها والاستفادة منها دون تخصيص ويقدر بعدها مالك وثيقة الملكية أن يكون المالك الفعلي لذلك السهم ويسمح له بعدها بأن يقوم بإعادة البيع ونقل ملكية تلك الأسهم لشخص مختلف.

مميزات تداول الأسهم عبر الإنترنت

جنى الأرباح من عمليات تداول الأسهم عبر الإنترنت يحتاج إلى توفير رؤوس أموال كبيرة خاصة بسبب أن أسعار الأسهم في الغالب ما تكون في تصاعد مستمر بسبب إرتفاع القيمة السوقية الخاصة بالشركات المختلفة.

وبسبب إرتفاع أسعار الأسهم فإنه يتوجب على المستثمرين التوجه إلى إستثمار الأسهم بواسطة منصات التداول المتنوعة التي يتم توفيرها عبر مواقع الإنترنت مع وجود بعض الفرص للوصول إلى كبرى الأسواق المالية وتداول مليارات الأسهم.

آلية التداول عبر مواقع الإنترنت تعتمد على بعض الأصول المالية المتنوعة مثل تداول الأسهم مع إمكانية تداول المؤشرات أو تداول الذهب وغيرها من الأصول الأخرى مع إمكانية تداول قيمة الأصل المالي دون الحاجة إلى إمتلاك الأصل بصورة فعلية.

توفر تلك الآلية أمام المستثمرين تداول الكثير من مقومات التميز وكذلك التفوق والتي كانت واحدة من أسباب انجذاب عدد كبير من المستثمرين إليه.

ولعل من أبرز مميزات تداول الأسهم عبر الإنترنت ما يلي :-

  • إتاحة الفرصة أمام المستثمرين الدخول للبورصات المختلفة وفق مبالغ مالية صغيرة.
  • تساعد عمليات التداول عبر الإنترنت على التحرر من المركزية مع تخطي كافة القيود الخاصة بالزمان والمكان.
  • يمكن للمستثمرين الوصول إلى أبرز بورصات العالم بسهولة ويسر.
  • توفر عمليات التداول عبر الإنترنت قدرة كبيرة على وقف الخسارة وإدارة المخاطر التي قد يمر بها الشخص.
  • تمنح المستثمرين الحرية المطلقة فيما يخص الإستثمار دون الحاجة إلى اللجوء للسماسرة.
  • يُمكن تداول أي من المشتقات المالية المختلفة فيما يخص العقود الآجلة أو عقود الفروقات وغيرها.

طريقة تداول الأسهم عبر الانترنت

حتى يتمكن الأشخاص من تداول الأسهم عبر الإنترنت يجب عليهم الحصول على بعض الأدوات ومن ثم الموارد الخاصة بالتداول.

فيما تأتي الخطوات على النحو التالي :-

إنشاء حساب تداول

أولى الخطوات التي يجب على المستثمر القيام بها إنشاء حساب التداول والذي يعد وسيلة الاتصال بين جميع الأشخاص حول العالم ومعرفة أوقات شراء الأسهم وبيعها.

في حالة إن كان المستثمر يرغب في شراء أي من الأسهم المختلفة لشركات النفط على سبيل المثال يجب عليك وقتها العثور على أي من الأشخاص الذين يمتلكون أسهم من نفس الشركة وعلى أتم إستعداد لبيع تلك الأسهم وهذا ما يقوم الوسيط بالقيام به ربط سوق الأسهم والمستثمرين ببعضهم البعض.

إختيار أفضل منصات التداول

عقب الإنتهاء من إنشاء حساب التداول تأتي الخطوة الثانية وهي إختيار منصة تداول تلك الأسهم والذي يعد المكان الذي يتم من خلاله وضع مستويات الخروج والدخول من الصفقات للأسهم التي يتم اختيارها بواسطة الشخص.

يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها البحث عن أفضل منصات تداول الأسهم عبر شبكة الإنترنت خاصةً أن الوصول لمثل هذه المنصات يسهل كثيرًا على المستثمرين فيما يخص عمليات البيع والشراء مع توفير أي من الأدوات والمعلومات حول أسعار السوق المباشرة ومخططات الأسعار الخاصة بالأسهم المراد شرائها.

ولعل من أبرز منصات تداول الأسهم على الإنترنت ما يلي :-

  • منصة الميتاتريدر 4 metatrader  

تتوفر تلك المنصة على الكثير من المميزات لعل من أبرزها أنها تدعم عديد لغات العالم مع قدرتها على توفير الرسم البياني المتقدم مع سهولة الاستخدام في الوقت الذي تتسم فيه بالمرونة والآمان للحفاظ على بيانات العملاء والمستثمرين مع سرعة في التجاوب وقابليتها للتخصيص.

  • منصة ميتاتريدر 5 metatrader

ثاني المنصات التي يمكن إستخدامها هي منصة ميتاتريدر 5 metatrader والتي تأتي بسهولة كبيرة في الأستخدام بالإضافة إلى أنها تتوفر على آلاف الأسواق المختلفة مع مستوى مميز من الرسوم البيانية المتفوقة وبيانات السوق وتقديم الأخبار المختلفة مع خدمة التداول الآلي وأخيرًا دعم VPS.

البحث عن أفضل الإستراتيجيات الخاصة بالتداول

إستراتيجيات التداول تساعد الأشخاص المستثمرين على تحليل الأسهم بطريقة سهلة للغاية مع وضع طرق متسقة منهجية للحصول على طريقة تحرك السوق ومن ثم معرفة الوقت المناسب للبيع أو الشراء في طريق جني الأموال.

وبالأخير وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي تم من خلاله تسليط الضوء على طريقة التداول عبر الإنترنت أفضل منصات التداول.