اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سيد فليفل : زيارة رئيسة تنزانيا لمصر تستهدف نقل الخبرات المصرية في العديد من المجالات الأفريقية

 دكتور سيد فليفل
 دكتور سيد فليفل ، أستاذ الدراسات الافريقية بجامعة القاهرة

 

 

قال دكتور سيد فليفل ، أستاذ الدراسات الافريقية بجامعة القاهرة ، أن الدول الافريقية تلاحظ و تتابع ما يجرى في مصر من نهضة غير مسبوقة و تسارع هائل في الإنجازات التنمويه سواء في هذا العدد الكبير من المدن الذكية أو في تعديل البيئة التحتية بكاملها في كافة أنحاء الجمهورية .

فضلا عن مشروعات الريف و كذلك عدد هائل من المصانع التي اخذت تستعيد عافيتها القديمة مما انشئ في عهد الرئيس عبد الناصر و كذلك المصانع الجديدة في مجالات شتئ ومدن صناعية تنقل ورش و حرف جديدة وهذا يعتبر تطور هائل في دولة مصر لفتت انتباه العالم باكمله.

وأضاف أن الاشقاء الدول الافريقية يسعدون بان تكون دولة افريقية تنجز هذا الإنجاز الكبير و تعد في ذلك الوقت رائدة لدول القارة يمكن ان تقدم رؤيتها للمساعدة في التنمية .

و اشار أنه تم استقبال رئيسة تنزانيا سامية حسن اليوم بقصر الإتحادية مضيفا أنه تم إتفاق علي استخدام نهر فيها لتوجيه المياة إلي اصلاح الزراعة و تنمية اعداد كبيرة من قري تنزانيا الفقيرة و توليد طاقة كهربائية في إدارة صناعة زراعية .

واختتم في مكالمة هاتفيه علي قناة اكسترا نيوز ، ان مصر تحرص على دعم الاحتياجات التنموية لتنزانيا، لاسيما في قطاعات البنية التحتية والكهرباء والصحة والزراعة، من خلال تعظيم استثمارات الشركات المصرية المتخصصة التي أصبحت لديها تجربة وخبرة عريضة في تلك المجالات، بالإضافة عن نقل الخبرات من خلال الدورات والمنح التي تقدمها مصر للإسهام في بناء الكوادر التنزانية ، وتم توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين الشقيقين في مجالات التعليم العالي، والتربية والتعليم، والشباب والرياضة.