اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

" تاح الدين": اكتشاف علاجين لفيروس كورونا والشركات المصرية بدأت التصنيع

الوكالة نيوز

 

أعلن مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية محمد عوض تاج الدين أن هناك علاجين لشركة فايزر وشركة ميرك لعلاج فيروس كورونا، وهما نوعين من الاقراص يقال أنهما يستخدمان في الحالات البسيطة . 

 

متابعاً : “ يتم دراستهما جيداً  لتحديد مدة احتياج مصر إليهما ومده القيمة العلاجية التي ستضاف للبروتوكول المصري ، وتحديد  فاعليتهم ومقارنتهم في الادويه التي يتم استخدامها. و سيتم الموافقه عليهم من قبل منظمة الصحة العالميه الامريكية في اخر هذا الشهر او الشهر القادم” .

 

 

ما هو دواء شركة ميرك ؟ 

 

وأشار محمد عوض  أن دواء شركة ميرك يؤخذ ل ٥ أيام بجرعتين كل جرعة ٨٠٠ ملجم على هيئة اقراص ويستخدم في حالات البسيطة إلى المتوسطة، وكذلك فايزر ٥ اقراص، ولكن باسعار مهولة تصل إلى ٧٠٠ مليون دولار في الكورس الواحد،  ولكن البشرى والخبر السار  أنه شركات في مصر بدأت بتصنيع هذه الادوية ولكن بجودة عالية  واسعار اقل.

 

 

ووضح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن التطعيم ما زال ايجابي وأن عدد الذي اخذو التطعيم في مصر ٣٠ مليون و٥٦٣ الف و٥٧١ حالة والمجموع حوالي ٣١ مليون جرعة ، وأن عدد المتطعمين يومياً ٤٠٠ الى ٥٠٠ الف، وبلغ عدد مراكز التطعيم إلى ١٣٩٣ مركز .

 

 

واختتم مداخلته الهاتفية على قناة " صدى البلد "، ان هناك كميات كبيرة من التطعيم متوفرة في مصر من جميع أنواع الطعومات وان هناك تدفق مستمر للطعومات ، وان عدد اللقاحات  التي وصلت  يصل إلى٧٢ مليون وهناك كميات كبيرة سواء من اللقاحات تامةً الصنع او المواد الخام للتصنيع ، والمواد الخام المتوافره تكفي لصناعة ٢٨ مليون جرعة، وذكر أنه تم دفع حوالي ٤٠٧ مليون دولار للحصول على هذا اللقاح وحوالي  ٨٠٠ الف دولار رسوم شحن.