اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سيارات

تعرف على الاشتراطات الجديدة للإعلان عن أسعار وبيع السيارات وإنهاء ظاهرة الأوفر برايس

الوكالة نيوز

تحدث المهندس "أيمن حسام الدين" رئيس جهاز حماية المستهلك عن الاشتراطات الجديدة لبيع السيارات والإعلان عن أسعار السيارات وإنهاء ظاهرة "الأوفر برايس" في عمليات البيع ، والذي من المقرر تطبيقها تلك بدءاً من يوم 15 نوفمبر الجاري .

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك خلال مُداخلة هاتفية مع الإعلامي "عمرو أديب " في برنامج الحكاية للحديث عن قرار جهاز حماية المستهلك بشأن الإعلان عن أسعار السيارات وإنهاء ظاهرة الأوفر برايس .

وأضاف "أيمن حسام الدين" أن ظاهرة الأوفر برايس أسبابها هو نقص المعروض من السيارات بسبب الأزمة العالمية وجشع بعض التجار وهذه الأزمة ستنتهي خلال الربع الثاني من 2022 .

و تم التأكيد علي إنتهاء ظاهرة الأوفر برايس من قبل رئيس مجلس إدارة شركة كبري أمريكية تعمل في مجال السيارات والذي أوضح أنه سيتم توريد السيارات بإنتظام ابتداءً من الربع الأول من العام 2022 وبدأ حاليا في السوق الأوروبي ضخ سيارات بكمية كبيرة بإنتظام.

قرار إنهاء ظاهرة الأوفر برايس

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك أنه يتضمن القرار الذي يتم العمل به اعتباراً من يوم 15 نوفمبر الجاري في مادته الأولى الآتي :

1- إلزام شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخرى.

2- ويتضمن الإعلان عن السيارة السعر شامل للضريبة ومواصفاتها بالإضافة إلى أن يكون موضح به النوع والطراز وبلد المنشأ والفئة و الكماليات ، ويكون الإعلان مُثبتًا بالزجاج الأمامي للسيارة وفقا للمواصفات المُلحقة بالقرار، وأن يكون السعر المُثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك هو ذات السعر المُعلن عنه.

3- تصل العقوبة إلى 2 مليون جنيه أو مِثلي قيمة المنتج محل المخالفة ، وذلك عند مخالفة قرار جهاز حماية المستهلك في هذا الشأن .

4- يتم وضع الملصق على كافة السيارات المعروضة للبيع جديد ومستعمل ، ويكون الملصق ملون ، ويكون مقاس الملصق A4 ويتم الالتزام بتصميم الملصق المرفق بالقرار .

مواصفات الملصق الإلكتروني

5 - تثبيت الملصق على الزجاج الأمامي للسيارة من الداخل بحيث تكون المواصفات مقروءة بوضوح من خارج السيارة.

6- يتم الالتزام بالنسب والمساحات المحددة بالملصق لكل عنصر من عناصر التصميم المرفق "حجم السعر - المساحة المخصصة لبيانات جهاز حماية المستهلك - لوجو السيارة - المواصفات، وغير ذلك".

7- الإلتزام بالألوان المرفقة بالتصميم ، ومقاس ونوع الخطوط المستخدمة.

9- يتم ذكر «يوجد / لا يوجد» أمام العناصر التي تستلزم ذلك بالمواصفات.

10- يجوز إضافة مواصفات أو كماليات أخرى مع عدم الإخلال بالنسب.

الجدير بالذكر أن أيمن حسام الدين رئيس جهاز المستهلك ، أكد أن الجهاز قد يضطر لإتخاذ إجراءات إستثنائية أخري أشد قسوة من الإجراء الحالي لضبط سوق السيارات تماما،  لكن نُعول علي وجود (غرفة تجارية محترمة / ووكلاء ورابطة تجار  سيارات محترمين ).

وأضاف أن  38 ألف معرض يعملوا في مجال بيع وتوزيع السيارات بمصر ،ومن يقوم بتطبيق سياسة الإعلان عن الأسعار والالتزام بها لا يتجاوز 20 او 25 ألف منهم بييتم التعامل منهم علي أن السيارة سلعة من الممنوعات.