اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على طريقة معادلة شهادات التخصصات غير الموجودة في مصر

الوكالة نيوز

تعرف على طريقة معادلة شهادات التخصصات غير الموجودة في مصر.. تلقى مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين بالخارج MEDCE، العديد من الأسئلة من الشباب المصريين الدرسين بالخارج، حول عدد من الملفات من بينهم معادلة الشهادات للدارسين بالخارج، ومن خلال هذا التقرير يوضح لكم موقع "الوكالة نيوز" طريقة معادلة شهادات التخصصات غير الموجودة في مصر. 

طريقة معادلة شهادات التخصصات غير الموجودة في مصر: 

وحول التخصصات غير المتاحة في مصر، أوضحت هند شرابي مدير عام إدارة المعادلات في المجلس الأعلى للجامعات، أنه يتم معادلتها بالتخصص الأقرب، واعتبار التخصص تخصصًا جديدًا، وتتم إضافته ومعادلته لاحقًا بسهولة. 

وأكدت مدير عام إدارة المعادلات في المجلس الأعلى للجامعات  أهمية مراجعة موقع المجلس الأعلى للجامعات لأي استفسارات، لافتة إلى أنه سيتم استقبال المزيد من الأسئلة ونشرها عبر موقع مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج، سيتم عقد جلسات أخرى لاحقا. 

جاء ذلك خلال لقاء السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بالتنسيق مع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للرد على استفسارات الشباب الدراسين بالخارج حول عدد من الملفات، ومن بينها معادلة شهاداتهم، في إطار فعاليات مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين بالخارج MEDCE، مشاركة السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، وهند شرابي مدير عام إدارة المعادلات في المجلس الأعلى للجامعات، ونحو 100 طالب مصري بعدد من جامعات العالم. 

رابط التقدم للمعادلات:

 ‏https://scu.eg/pages/e_neutralization 

رابط مركز وزارة الهجرة للحوار:

 ‏https://medcegypt.net/ 

كان وقد كشف المجلس الأعلى للجامعات عن خطوات إجراء معادلات الدرجة العلمية من قبل المجلس الأعلى للجامعات، المتمثلة في توثيق الشهادات والمستندات الخاصة بالطالب والتي سبق الحصول عليها من الجهة التي منحته الدرجة العلمية، والتقدم بالمستندات المطلوبة والنموذج المختص بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية، وإرسال جميع المستندات والأوراق المطلوبة بالبريد الإلكتروني إلى المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، وتجميع الوثائق والمستندات المطلوبة وتحميلها على الموقع الإلكتروني للمجلس، ودفع الرسوم المطلوبة، وإرفاق الأوراق والمستندات الخاصة بالدرجة العلمية مع استمارة الطلب، ومتابعة إجراءات المعادلة من خلال موقع المجلس الأعلى للجامعات على الإنترنت على نفس موقع المجلس. 

خطوات معادلة الدرجة العلمية من الأعلى للجامعات: 

- شهادة البكالوريوس أو الليسانس. 

- بيان المقرارات الدراسية لمرحلة الليسانس او البكالوريوس. 

- شهادة الامتياز أو ممارسة المهنة بالنسبة للحاصلين على بكالوريوس وقبل دراسة الماجستير إن وجدت. 

- وفي حالة الحصول على الماجستير أو شهادة الماجستير أو بيان المواد الدراسية للماجستير متضمنا عدد الساعات والتقديرات لكل مادة رسالة الماجستير على قرص مدمج. 

- دليل الجهة المانحة للشهادة «جامعة - كلية - معهد - أكاديمية»، ويتضمن الجزء الخاص بشروط القيد والحصول على الشهادة والمحتوى العلمي للمقرارات الدراسية. 

الأوراق المطلوبة لمعادلة الدرجة العلمية من الأعلى للجامعات: 

- خطاب من الجهة المانحة للشهادة يفيد الانتظام بها طوال فترة الدراسة «يستثنى من ذلك الدراسة عن بعد والطالب الحامل للجنسية الدولة المانحة». 

- خطاب من الجهة المانحة للشهادة يفيد الانتظام بها طوال فترة الدراسة «يستثنى من ذلك الدراسة من بعد والطالب الحامل للجنسية الدولة المانحة». 

- صورة طبق الأصل من جواز السفر يتضمن كل التأشيرات للإقامة بالدولة الموجود بها مقر الجهة المانحة مع الأصل للاطلاع عليه: «يستثنى من ذلك الدراسة من بعد والطالب الحامل لجنسية الدولة المانحة».