اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

قناة السويس: ميناء السخنة سيكون من أفضل الموانئ علي البحر الأحمر

المهندس يحيى زكريا
المهندس يحيى زكريا ، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

قال المهندس يحيى زكريا، رئيس المنطقة الإقتصادية لقناة السويس ان الموانئ التابعة للمنطقة الإقتصادية تتم بالتنسيق مع وزارة النقل بشكل كامل ، فكان لابد من العرض اليوم علي سيادة الرئيس هذا العمل المقام في الموانئ و كيف تتكامل مع المناطق الصناعية علي ميناء السخنة بإعتباره أفضل مشروع يتم إنشاءه حاليا.

واوضح أن ميناء السخنة سيصبح من أكبر الموانئ في البحر الأحمر وله مساحة ضخمة يبلغ حوالي 23 مليون متر ويتم تنفيذ المخطط العام بأكمله الخاص به مع العديد من الأعمال تتم هناك .

وأستطرد زكي ان الحفر الجاف الذي تم بنسبة 80% بالفعل في ميناء السخنة تتعدى 65 مليون م٢،،و يوجد أيضا عمليات حفر جديدة سوف تتم الاسبوع القادم مع تعاقدات تبلغ55 مليون م٢ تقريبا ،وهذا يعتبر عملا ضخم جدا شاملا قطاعات مختلفة .

وأكد أن كافة الشركات العامله في أعمال الحفر هي شركات مصرية وقد استفادت كثير من اعمالها في ميناء شرق بورسعيد سابقا و في القناة الجديدة وبالتالي اكتسبت خبرات عالمية ولديها قدرات عالية علي تنفيذ هذا المشروع علي أعلي درجة ممكنة ،واوضح أنه يبلغ عدد شركات الحوائط المصممة 10 شركات وكل شركة تعمل في حدود 500 م و اما بالنسبة لشركات الحفر الجاف فيبلغ حوالي 50 شركة تقريبا .

ميناء السخنة

وكشف يحيى زكي ان ميناء السخنة تتبع إدارية المنطقة الإقتصادية وهذا تكليف سيادة الرئيس لتنفيذه وزارة النقل و هيئة الطرق و الكبارى مع المنطقة الإقتصادية ،وهذه الجهة المتلقية للأعمال و المشرفة علي العمل يتم تنفيذها شركات مصرية من قطاع خاص .

وأختتم في مكالمة هاتفيه له علي قناة صدي البلد في برنامج علي مسؤليتي و الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسي ، أن ميناء السخنة سيصبح أكبر ميناء علي البحر الأحمر وهذه إضافة ضخمة جدا لمصر سؤاء في تجارة الحاويات أو الدخول إلي داخل الدولة ، وهذا يكسب لمصر المزيد من الإستثمارات النقل البحرى في المنطقة بشكل عام و سيصبح في المرحلة القادمة دعم المنطقة الإقتصادية بشكل خاص و الإقتصاد المصرى بشكل عام مع كافة الموانئ الأخرى.