اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على نظام الكريديت في الجامعات المصرية

الوكالة نيوز

تعرف على نظام الكريديت في الجامعات المصرية.. يبحث الكثير من طلاب التعليم العالي عن نظام الكريديت في الجامعات المصرية، حيث تواصل عدد من الكليات بالجامعات الحكومية تعديل لوائحها في إطار تنفيذ توجيهات المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، بشان العمل على تطبيق وتعميم نظام الساعات المعتمدة التي بدأت الجامعات في تطبيقه بعدد من الكليات التي انتهت من تعديل لوائح العمل المنظة لها، بدءاً من العام الدراسي الجاري 2021، ومن خلال هذا التقرير يوضح لكم موقع "الوكالة نيوز" نظام الكريديت في الجامعات المصرية. 

نظام الكريديت في الجامعات المصرية: 

يطلق على نظام الدراسة بالساعات المعتمدة الكريدتت -Credit Hour System، وهو نظام تعليمي عالمي متماشياً مع متطلبات سوق العمل محلياً ودولياً و مطبق بمختلف دول العالم كبرى الجامعات. 

الكريديت مسمى لنظام الساعات المعتمدة: 

ويعتمد نظام الكريديت في الجامعات المصرية على الدراسة بعدد الساعات وليس باليوم أو التيرم أو المنهج، ويحق للطالب في النظام أن يقلص عدد سنوات الدراسة له بالمؤسسة التعليمية الجامعية، حيث يمكن أن يقوم بتقليص عدد سنواته الدراسية مدة لا تقل عن عام. 

الطالب يستطيع تقليص سنوات الدراسة بنظام الكريديت: 

ويمكن لطالب كلية التجارة تقليص عدد سنوات دراسته بالكلية من 4 سنوات إلى 3 سنوات، كما أن الدراسة من خلال النظام تستوجب تقليل كثافة عدد الطلاب الدراسين في المحاضرة أو السكشن أو التدريب أو داخل المدرج، بجانب تحقيق إكتفاء تام من أعضاء هيئة التدريس و تزويدهم وفقاً للإحتياجات و التخصصات العلمية والنظرية. 

جدير بالذكر أن هناك عدد من الكليات طبقت نظام الكريديت في الجامعات المصرية منذ سنوات، ومع العام الدراسي المقبل سيتمّ الانتهاء من تعديل كل اللوائح الخاصة بالكليات على مستوى الجامعات المصرية خاصة الكليات ذات الأعداد الكثيفة، ومن ثم تعميم تطبيق النظام على مستوى الكليات بالجامعات الحكومية، كما أن الجامعات الخاصة تعمل منذ نشاتها بنظام الساعات المعتمدة الكريديت -Credit Hour System.  

كان وقد انطلق الفصل الدراسى الأول بالمدارس والجامعات للعام الدراسى الحالي 2021 / 2022، السبت 9 أكتوبر الماضي ويستمر حتى يوم 13 فبراير 2022 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، على أن يبدأ الفصل الدراسى الثانى يوم 19 فبراير 2022 ويستمر حتى 9 يونيو 2022 (مدة الدراسة الفعلية 97 يومًا). 

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 15 يناير 2022، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 7 مايو 2022، على أن تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 21 مايو 2022، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 11 يونيو 2022.