اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

الأوقاف: جمع التبرعات في المساجد مخالفة صريحة لتعليمات الوزارة

دكتور عبد الله حسن،
دكتور عبد الله حسن، المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف

أشار دكتور عبد الله حسن، المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف، ان قرار وقف التبرعات بالمساجد يأتي في إطار خطة الدولة المصرية لتعزيز عمليات الدفع غير النقدي وحوكمة جميع الأمور المالية في إطار خطة الدولة المصرية في التحول الرقمي.

موضحاً انه تم اصدار عدد من الضوابط وحوكمة عمليات التبرعات العينية والنقدية داخل المساجد حتى يكون هناك تنظيم دقيق لعملية التبرع حتى يتم ضمان ان عملية التبرع تضع في مصرفها الصحيح بنسبة 100% بحيث لا يسمح لاي شخص بجمع التبرعات او الأموال تحت أي مسمي داخل المساجد بالطريق النقدي.

 رفع جميع الصناديق من المساجد في غضون 10 أيام 

مصرحاً انه سيتم رفع جميع الصناديق من المساجد في غضون 10 أيام وأضاف ان أي إمام قد يدعو المصليين للتبرع للمسجد سيتم تحويله الي المسألة القانونية وسيتم اتهامه باستغلال وظيفته العامة من اجل جمع الأموال لان هذا يعد مخالفة صريحة لتعليمات الوزارة.

وأشار ايضاً الي انه تم فتح حسابات من اجل التبرعات مثل حساب صندوق عمارة المساجد والاضرحة وحساب للتبرعات الخاصة بخدمة المجتمع بالبنك المركزي.

وأضاف دكتور عبد الله حسن، المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف في مداخلة هاتفية على برنامج "صالة التحرير" انه لم يتم السماح بوضع أي صناديق بالمساجد إلا ما يسمى بصناديق النذور وسيتم اصدار قرار بأسماء المساجد التي ستوضع فيها واعدادها وارقامها المسلسلة لان هذه الصناديق يتم فتحها عن طريق لجنة ويكون لديها ضوابط اخري عند فتحها.
مشيراً الي ان صناديق النذور لديها قوانين وضوابط منظمة لها ورئيس لجنة يشرف عليها ويحدد طرق الجمع وسبل الصرف.