اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الداخلية العراقية: نتخذ إجراءات جديدة ضد الخطاب الطائفي في المواقع الالكترونية

اللواء سعد معن
اللواء سعد معن

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الخميس، عن اتخاذ عدة اجراءات جديدة ضد الخطاب الطائفي في المواقع الالكترونية.

وقال مدير العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية العراقية، اللواء سعد معن، في حديث لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هناك اجراءات متخذة ومتابعة من قبل خلية الإعلام الأمني، وقيادة العمليات المشتركة، بحق المواقع التي تروّج للطائفية".

وأضاف: أن "هناك اجراءات مستقبلية ستكون من خلال اللجنة القضائية المشكَّلة لتشخيص الخطاب الذي يدعو الى الكراهية والطائفية". 

وتابع قائلا: إن "المواد القانونية واضحة من خلال قانون العقوبات العراقي في المادتين 210 و211 الخاصتين بمعاقبة بث الدعايات والشائعات غير الحقيقة، مشيرا لافتاً إلى أن تلك الأخبار والفيديوهات المفبركة تبث في أوقات تدعو الجميع الى ان يكون ضمن الطور السلمي الأهلي وليس لإثارة المشاكل".

وبدوره، أوضح الخبير القانوني، طارق حرب، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "هيئة الإعلام والاتصالات بحسب الدستور العراقي مسؤولة عن محاربة بث الخطاب الكراهية والشائعات التي تمس امن الدولة".

وأشار حرب إلي أن "القانون العراقي يحاسب على بث الدعايات الشائعات بعقوبة حبس تصل الى عشر سنوات، مؤكدا علي أن خطاب الكراهية وبث الشائعات من الجرائم التي تصنف بالمساسة بأمن الدولة".

عبوات ناسفة

وفي السياق، كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، أمس الأربعاء، عن إلقاء القبض على ناقل للعبوات ومساعد أمني شمال بغداد وتدمر وكراً وضبط عشرات العبوات الناسفة شمالي بغداد.

وأصدرت الخلية بيان، جاء فيه: أنه "استكمالا للعمليات الاستباقية التي تقوم بها وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية وثأرا لشهداء القوات الأمنية والمواطنين، وبإشراف ومتابعة ميدانية من قبل السيد وكيل الوزارة للاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، شرعت وكالة الاستخبارات، صباح اليوم، بعملية امنية لضرب أهم الأوكار الرئيسية في الطارمية شمالي العاصمة بغداد، ويعتبر هذا الوكر مركز لانطلاق العمليات الارهابية التي شهدها القضاء، وبكمين محكم تم القبض على الارهابي المكنى "ابو ياسر" الذي يشغل منصب ناقل العبوات ومساعد ما يسمى أمني شمال بغداد، حيث اعترف بوجود وكر يضم كدس للعبوات الناسفة وبعد الانتقال الى المكان تم العثور على ٩١ عبوة ناسفة معدة للتفجير".

وبحسب وكالة الأنباء العراقية، أوضح البيان أنه "تم تدمير الوكر ضمن منطقة الطارمية شمالي بغداد.

ولفتت الخلية إلى أن "وكالة الاستخبارات ومن خلال المتابعة المستمرة والتدقيق والمطابقة وجمع المعلومات وصلت الى أهداف جديدة مهمة سيتم الاعلان عنها لاحقاً".