اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حزب القوات اللبنانية: جعجع لم يقرر بعد المثول أمام وزارة الدفاع

رئيس حزب القوات اللبنانية
رئيس حزب القوات اللبنانية

قالت مصادر مقربة من حزب القوات اللبنانية، في تصريح لقناة لعربية، اليوم الاثنين، إن رئيس الحزب سمير جعجع لم يقرر بعد المثول أمام وزارة الدفاع.

وأضافت المصادر: أن مثول جعجع أمام وزارة الدفاع يهدف لإرهابه، مشيره إلي أن المطلوب الاستماع لجعجع كشاهد وليس كمتهم.

هذا وأفاد موقع "النهار" اللبناني، بأن فرع المخابرات سلم رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، دعوة للاستماع إليه في موضوع حادثة الطيونة، لكنه رفض استلام الطلب، فتم تبليغه عبر اللصق.

واعتبرت مصادر متابعة أن "هذه الخطوة تأتي كمحاولة لضرب تمسك القوات باستكمال التحقيق في قضية تفجير المرفأ ولوقوفها مع المواطنين المدنيين في عين الرمانة وفرن الشباك للدفاع عن بيوتهم في وجه المسلحين الذين حاولوا اقتحامها، ما يؤكد أن هناك صيف وشتاء تحت سقف واحد في قضية الطيونة، لكن القضاء يستهدف جهة من دون جهة أخرى معنية بهذا الحادث".

وقد طلب مجلس القضاء الأعلى في لبنان، اليوم الاثنين، الاستماع إلى المحقّق العدلي في قضيّة​انفجار مرفأ بيروت، طارق البيطار.

وبحسب قناة الـ “LBCI" اللبنانية، فلن يشارك مدعي عام التمييز في الجلسة بسبب تنحّيه عن تحقيقات انفجار المرفأ.

ضحايا انفجار مرفأ بيروت

وفي السياق، أكدت جمعيّة أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، السبت الماضي، على ثقتها بالمحقق بالقضية القاضي طارق البيطار.

وأصدرت الجمعية بيان، جاء فيه: "نَحنُ أهالي أَكثَر مِن مئتي شهيد وضحيّة وآلاف المصابين وَمِئات آلاف مِن المتضرّرين، وضعنا ثقتَنا بالمحقّق العدليّ القاضي طارق البيطار وَمِن ضمنِنا السيّد إبراهيم حطيط الذي كانَ خِطابُه عَلى الدوام يصبُّ بهذا الاتّجاه. إِنَّما يبدو أَنَّ ظروفًا مستجِدّة أدّت بِهِ إِلى إصدار بيانِه الأخير المستغرَب باسم عوائل الضحايا، علمًا أنَّ هذا الموقف لا يمثّلُهم وَلا يمثّلُنا أَبَداً"، وفقا للنهار اللبنانية.

وأشار البيان إلى أن: "وما زلنا نَحنُ، أهالي وذوي الضحايا كَما الجرحى، ثابتين عَلى مواقفِنا السابقة فيما يخصُّ الثقة الَّتي أوليناها للقاضي البيطار لتولّي التحقيق بالقضيّة. ونؤكّد هُنا أَن قضيّتَنا أَعَلَى وأسمى مِن زَجّها في التجاذبات السياسيّة والطائفيّة والسلطويّة. ونشدّد مجدّدًا عَلى ضرورة امتثال كافّة المطلوبين إِلى العدالة أَمام التحقيق".

كما جدّد الأهالي "الوعد أَن دماء أهلِنا وأولادِنا وأخوتِنا وجرحانا لَن تذهب سُدًى وسنقوم بِكُلِّ الخطوات الرامية إِلى كشف الحقيقة وتحقيق العدالة، واقفين سَدًّا منيعًا ضدّ أَيّ تدخلات في عمل القضاء".

هذا وقد طالب المتحدث باسم أهالي ضحايا مرفأ بيروت، إبراهيم حطيط، بتنحية قاضي التحقيق طارق البيطار، متهماً إياه بأنّه مسيّس.