اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

التفاصيل الكاملة ل قصة المحلل الشرعي

محلل شرعي
محلل شرعي

تعد شخصية المحلل الشرعي من الشخصيات التي تم مشاهدتها خلال الأفلام السينمائية وأيضا الأعمال الدرامية ولكن وخلال إحدى حلقات برنامج "يحدث في مصر " ، والذي يتم تقديمه من قبل الإعلامي شريف عامر ويعرض على قناة mbc مصر .

اتضح لملايين من المشاهدين في مصر وأيضا الوطن العربي ، أن تلك الشخصية موجودة بالفعل في الواقع حيث أن أحد الأشخاص وهو "محمد الملاح" ، امتهن تلك المهنة خلال السنوات الطويلة الأمر حيث أنه أقدم على الزواج وذلك تحت بند المحلل وذلك ل 33 مرة.

دون تقاضي أجر ، حيث أنه كان يعمل كمحلل مجانا لوجه الله ، ويريد فقد إنقاذ الأسر ضمن العديد من البيوت من الخراب بعد استحالة عودة الزوج لزوجته مرة أخرى بعدما طلقها ثلاثا دون أن تتزوج مرة أخرى زواجا شرعيا.

وكان ذلك هو الأمر الذي دفعه أن يكون محلل شرعي في حين أن أول مرة أقدم فيها على ذلك كانت بطلب من صديقة زميلته في العمل وذلك بعدما طلقها زوجها ثلاث مرات بالإضافة إلى أنه كان يوجد من قبله أحد الشروط التي يتطلبها الأمر حتى يوافق هو بدوره.

محلل شرعي


قصة أول زواج كمحلل شرعي

بدأت قصة"محمد الملاح " ، والذي تزوج 33 مرة كمحلل شرعي وذلك عندما طلبت منه صديقة زميلته في العمل أن يتزوجها بعدما أقدم زوجها على تطليقها ثلاث مرات في حين أنها تريد أن تعود إليه مرة أخرى ، حيث أنه في بداية الأمر اندهش من طلبها.


والذي استقبله بالإستغراب ولكن بدافع أن ينقذ بيتها من الخراب وأن تستطيع العودة إلى زوجها مرة أخرى ، وافق على الأمر وكان ذلك بشكل مجاني ، ومن ثم بعد ذلك أصبح يعمل في تلك المهنة والتي عرضت عليه دون أن يختار ذلك الأمر كعمل.

بالإضافة أنه يعمل أيضا محاسب في إحدى الشركات ، وتكرر الأمر عدة مرات إلى أن وصل إلى 33 مرة ، ولكن كان له أحد الشروط أن الأمور التي جعل موافقته مقيده بها وذلك من أن يكون الأمر في نطاق الأشخاص ممن لديه بهم معرفة شخصية أو ضمن دائرة الأصدقاء فقط.

حيث أنه فقط كان يريد أن ينقذ البيوت من التفكك وذلك وفقا لما رواه خلال الحلقة الخاص به مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر" على قناة mbc مصر.

محلل شرعي


عدد زيجات المحلل الشرعي

و أوضح المحلل الشرعي "محمد الملاح" ، وذلك خلال الحلقة الخاص به مع الإعلامي شريف عامر ضمن برنامج "يحدث في مصر" ، أنه تزوج عدد 33 مرة ، وكانت جميعها لوجه الله تعالي دون أن يتقاضى أجر من أحد حيث أنه اتخذ الأمر كمهنة تساعد على إنقاذ البيوت من التفكك بعدما أقدم الزوج على أن يطلق زوجته ثلاثا.

وعلى ذلك فإن الأمر يستلزم محلل من أن تتزوج بآخر حتى يمكن له أن يتزوج بها مرة أخرى ، وفي معظم الزيجات فإن الزواج استمر فقط لمدة 3 أيام ، وكانت أكثر مدة ضمن إحدى الزيجات أن استمرت لمدة 10 أيام وكان في جميع المرات الزواج شرعي.

كما أنه تزوج زواج بشكل مستمر من سيدتين إحداهما يونانية والأخرى مصرية ولديه طفل من الزوجة الأولى ، في حين أن الثانية مازال متزوج بها حتى الآن ، كما أن قد يتوقف عن تلك المهنة في حالة صدور فتوى من دار الإفتاء المصرية.

 بتحريم ما يفعله حيث أنه بناء عليه أمتهن تلك المهنة وذلك حتى يساهم في حل مشكلة تفكك الأسرة بعد الطلاق الثالث واستحالة عودة الزوجة مرة أخرى دون محلل شرعي.

محلل شرعي


رأي الشيخ مبروك عطية في زيجات المحلل الشرعي

وكانت تلك الحلقة بحضور كلا من الدكتور مبروك عطية والذي هو أحد أساتذة جامعة الأزهر الشريف،  بالإضافة إلى "محمد الملاح" ،المحلل الشرعي ، والذي عرض قصته خلال تلك الحلقة وأيضا بأن عدد زيجاته وصلت ل 33 مرة والأمر الذي جعله يقدم على فعل ذلك.


وبدوره فإن الدكتور مبروك عطيه خلال تلك الحلقة أكد على أن ما يفعله مخالف للشرع حيث أنه من أحد شروط الزواج في الإسلام التأبيد وذلك من أن يكون زواج شرعي مستمر وليس لمدة محددة و معلومة من قبل الطرفين قبل الزواج ، ولذلك فإنه تلك المهنة مخالفة لما هو موجود في الشرع.


حتى ولو كان الأمر دون تقاضي أموال ، حيث أن الأمر جائز وذلك في حالة أن يطلق الزوج زوجته ثلاثا ومن ثم تزوجت مرة أخرى ولكن زواج شرعي غير محدد ولا معلوم المدة و لأسباب مختلفة حدث طلاق فإن في تلك الحالة يحل للزوجة أن تتزوج مرة أخرى بزوجها الأول.

وهو الأمر الذي جعل ما أقدم على فعله "محمد الملاح" ، المحلل الشرعي مخالف للشرع وغير جائز.