اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

مناقشة رواية «يعقوب» للدكتور محمد عفيفي في ندوة بالمكتبة المركزية لجامعة القاهرة 

المكتبة المركزية
المكتبة المركزية

تنظم المكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة ندوة عرض ومناقشة للرواية التاريخية «يعقوب» للدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة القاهرة، والفائز بجائزة الدولة التقديرية في مجال العلوم الاجتماعية لعام 2021، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة. 

وتدير فعاليات الندوة الدكتورة سرفيناز حافظ، مدير المكتبة المركزية الجديدة، وذلك يوم الأحد 17 أكتوبر في تمام الساعة 12 ظهراً، وتتاح الندوة عبر تطبيق zoom بالإضافة لإمكانية الحضور الشخصي بالمكتبة.

دعوة الندوة

وقالت الدكتورة سرفيناز حافظ، مدير المكتبة المركزية الجديدة، إن الندوة تأتي ضمن سلسلة ندوات تثقيفة تقدمها المكتبة لطلاب الجامعة مجانا، لتمكنهم من الاطلاع على الثقافات المختلفة ومناقشة الكتاب والروائيين، لافة إلى أنه يجرى تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد بجميع فعاليات المكتبة، ويقدم معظمها بشكل حضورى وإلكتروني في آن واحد للوصول لأكبر عدد ممكن من الطلاب والحضور. 

منطقة غامضة

جدير بالذكر أن الرواية تقع في المنطقة الغامضة بين السيرة الذاتية والتخيل الروائي، خاصة فيما يتعلق بمحاولة تأمل شخصية يعقوب، وتحولها من شخصية تاريخية إلى أخرى روائية، وهي نقلة مهمة، حيث يتحرر المؤلف في الشخصية الروائية من كل التزامات الكتابة التاريخية.

وتدور الرواية عن المعلم «يعقوب» صاحب الشخصية الخلافية والدرامية بصورة كبيرة في تاريخنا المعاصر، وعنها يقول محمد عفيفي: «عند التخطيط للرواية، كان أمامي مساران، أحدهما الكتابة عن زمن يعقوب، وأن ذلك المسار كان سيمنحني فرصة لوضع الكثير من التفاصيل، لكن هذا لم يكن هدفي، بل هدفت إلى اللعب مع القارئ واستنفار خياله بالمشاهد؛ لذا لم يكن لدي هاجس في وصف يعقوب، بل اخترت تقنية الأصوات المتعددة، وجعلت صوت يعقوب يظهر للسخرية من كل ما كُتب عنه من قِبل المؤرخين».

والدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة القاهرة، ورئيس قسم التاريخ السابق بكلية الآداب، والأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة.

حصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية عام 2004، وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية عام 2009، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2021، وله مؤلفات عديدة باللغتين العربية والفرنسية، منها: (عرب وعثمانيون، رؤى مغايرة، شبرا: إسكندرية صغيرة في القاهرة، ونوافذ جديدة وتاريخ آخر لمصر).