اهم الاخبار
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

بعد أزمته مع يسرا.. من هو إنتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي

الوكالة نيوز

تردد إسم الصحفي والناقد السينمائي العراقي انتشال التميمي ، الذي يشغل منصب مدير مهرجان الجونة السينمائي ، خلال الساعات القليلة الماضية حيث واجه العديد من الهجوم والانتقادات ، وذلك بعد حديثه عن أسباب عدم تكريم النجمة الكبيرة يسرا .

هجوم كبير على إنتشال التميمي بعد تصريحاته ضد يسرا

وتعرض "التميمي" لإنتقادات كثيرة من قبل نجوم الوسط الفني وكذلك محبي الفنانة يسرا ، كما أن الفنانة يسرا أيضا علقت في إطار هذا الشأن علي صفحتها الخاصة على موقع الفيسبوك ، وتصدر إسم "انتشال التميمي" محركات البحث ،حيث أن العديد من الجمهور المصري يرغب في معرفة من هو انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي .

من هو إنتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي

انتشال التميمى هو صحفي وناقد سينمائي عراقي ، من مواليد عام 1954 ، وحصل على ماجستير في الصحافة من جامعة موسكو ، ويشغل حالياً منصب مدير مهرجان الجونة السينمائى منذ الدورة الأولى .

وتولي "التميمي" سابقاً العديد من المناصب من خلال مهرجان الفيلم العربى كمدير فني ومستشار برامج بمهرجان روتردام الدولى ومنسق المهرجان الدولى للفيلم بميونيه ، كما أنه شارك بالتحكيم فى مهرجان بارما الدولى للفيلم بإيطاليا عام 1989 والمهرجان الدولى للفيلم القصير فى ميونخ 1997 وبمهرجان سنغافورة 2005

شغل التميمى عضوية المجلس الاستشارى لنيك باك شبكة ترويج السينما الآسوية ، بالإضافة إلى كونه عضو ورئيس لجنة تحيكم نيت باك فى مهرجان برلين وكارلوفى فارى ولوكارنو وكيرالا تورنتو.

أزمة إنتشال التميمي مع الفنانة يسرا بسبب تكريمها

وبدأت أزمة مدير مهرجان الجونة السينمائي انتشال التميمي مع النجمة يسرا عندنا ، قال "التميمي" أن سبب عدم تكريم الفنانة يسرا يرجع لإعتبارها واحدة من أبرز الفنانات المؤثرات على أجيال وليس على جيل واحد وأرجع السبب في ذلك كونها ضمن اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان الجونة.

الأمر الذي أزعج الفنانة يسرا وعلقت عبر صفحتها الشخصية على الفيسبوك قائلة "من الطبيعي أن تشير المهرجانات إلى خطتها في تكريم الفنانين الذين تود أن تكرمهم، وتوضيح حيثيات اختياراتها للشخصيات المكرمة، لكن ما أجده غريباً، ولم يحدث من قبل في أي مهرجان دولي أو محلي، هو الإشارة إلى الأشخاص الذين لن يتمكن المهرجان من تكريمهم!".

وأضافت "هذا التبرير يضع علامات استفهام كثيرة، حول معيار المهرجان في اختيار الأعمال الخاصة بالسينمائيين أعضاء اللجنة، حيث سبق أن اختار المهرجان فيلماً للزميلة باللجنة والصديقة العزيزة هند صبري التي أعتز بها جداً، كما فازت بجائزة التمثيل، وهي كلها اختيارات رائعة وصائبة، لكن أذكرك بجملتك في عدم اختيار أي أحد من اللجنة الاستشارية العليا، وبنفس هذا المنطق لن يعرض المهرجان أي أعمال لهؤلاء السينمائيين رغم أهميتها!".

واختتمت يسرا "أرفض الزج باسمي في سياق خاطئ وغير ضروري بالمرة، وهو ما أدى لهذا التناقض المرفوض وغير المقبول. علماً بأنه تكررت كثير من المواقف السلبية معي وآخرين باللجنة، وهو ما كنت لا أتوقف عنده، ضمن سياق اعتزازي بالمهرجان الجونة ودعمي له من اليوم الأول، لكن خطأكم الأخير لا يمكن السكوت عنه وهو مرفوض جملة وتفصيلاً.رسالتي هذه لتوضيح موقفي من هذا الحوار المنسوب لك، وأنا واثقة من قدرة المسؤولين عن المهرجان في إدراك حجم الخطأ فيه"

وقام انتشال التميمي بالاعتذار عن ما بدر منه ، وذلك خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة الخامسة من مهرجان الجونة وقال  "اعتز بصداقة يسرا وهي فنانة كبيرة وتصريحي كان يهدف الي ان يسرا نجمة اكبر من التكريم ومؤثرة في كل الأجيال وقام باسها".

وتابع: اعتذر اعتذار شديد لم أقصد أن ازعجها، ما كنت أقصده أنها من أهم الفنانات في كل الأجيال، هذا خطأ واعتذر عنه.

موعد مهرجان الجونة السينمائي

الجدير بالذكر أن مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة يستعد للإنطلاق غداً الموافق الخميس 14 من شهر أكتوبر ويستمر حتى 22 من الشهر نفسه ، وأعلنت إدارة تنظيم المهرجان أنه من المنتظر أن يقدم النجم محمد رمضان أغنية جديدة سجلها للحفل خصيصا، للمهرجان ، حيث كان قد انتهي من تسجيلها منذ أسابيع قليلة .