اهم الاخبار
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

فيديو الوكالة

«حامى سماء مصر».. القوات المسلحة تحتفى بالمشير محمد علي فهمي.. فيديو

المشير محمد علي فهمي
المشير محمد علي فهمي

«قاد رجاله البواسل لعمل تأسيس حائط الصواريخ في أغسطس 1970» .. «خاض الحرب العالمية الثانية» أنه المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي «حامى سماء مصر».. حيث عرضت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع فيلمًا تسجيليًا عن المشير محمد على فهمي، قائد الدفاع الجوي الأسبق اثناء فترة الاستنزاف وحرب أكتوبر، قائلة إنه «يحكي مسيرة أحد أبرز قادة العسكرية المصرية خلال العصر الحديث» تقديرا لما قدموه من أجل عزة وكرامة الوطن.

المشير فخرى محمد على فهمى قائد قوات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر ساهم في تحقيق نصر أكتوبر العظيم حيث يعد من أبرز قادة العسكرية المصرية حيث عرضت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري فيلم لتاريخ المشير محمد على فهمى مُشيرًا إلى أنه ولد في 11 أكتوبر 1920 بالجيزة، وحصل على الثانوية من مدرسة فؤاد الأول في 1937 والتحق بالكلية الحربية 1938 وتخرج فيها في 1 نوفمبر 1939 ليلتحق بسلاح المدفعية المضادة للطائرات.

من هو المشير فخرى محمد على فهمى قائد قوات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر

نشأة محمد على فهمي

ولد على فهمي في 11 أكتوبر 1920 بمحافظة الجيزة، وحصل على الثانوية العامة من مدرسة فؤاد الأول عام 1937، ثم ألتحق بالكلية الحربية في عام 1938 وتخرج فيها في 1 نوفمبر 1939، وألتحق بسلاح المدفعية متخصصا في المدفعية المضادة للطائرات.

حياته العسكرية 

تخرج فهمي من كلية القادة والأركان عام 1951، وعمل بهيئة عمليات القوات المسلحة حتى شغل منصب سكرتير عام الهيئة برتبة عقيد، ثم تولى قيادة المجموعة السادسة مدفعية مضادة للطائرات بمطار بألماظة، وشغل منصب رئيس أركان الفرقة الخامسة مدفعية مضادة للطائرات ثم قائدها.

كما حصل على دورة الأكاديمية العليا للدفاع الجوي في الاتحاد السوفيتي عام 1965.

بناء منظومة الدفاع الجوي المصرية

في أعقاب حرب يونيو 1967 استدعاه الرئيس جمال عبد الناصر وكلفه بوضع تصور لمنظومة دفاع جوي عن مصر.

وفي 1 فبراير 1968 أصدر الرئيس جمال عبد الناصر القرار رقم 199 بإنشاء قيادة جديدة تكون فرعا رئيسيا مستقلا يطلق عليها قيادة الدفاع الجوي، وفي 23 يونيو 1969 تولى محمد على فهمي منصب أول قائد لقيادة الدفاع الجوي وهو برتبة لواء.

الحروب التي شارك بها

شارك المشير محمد على فهمي في حرب الاستنزاف كقائد لقوات الدفاع الجوي، وقام بإنشاء حائط الصواريخ ليضع حداً لتوغل الطيران الإسرائيلي بالأجواء المصرية.

كما شارك في حرب أكتوبر كقائد لقوات الدفاع الجوي واستطاع إلحاق خسائر فادحة بالقوات الجوية الإسرائيلية وصلت إلى تدمير ثلث سلاح الطيران الإسرائيلي، إلى الحد الذي صدرت فيه الأوامر من القيادة الإسرائيلية لطياريها بعدم الاقتراب من قناة السويس.

مناصبه وترقياته

في 24 فبراير 1974 كرمه الرئيس أنور السادات لدوره في حرب أكتوبر ورقاه إلى رتبة فريق، وفي 3 يناير 1975 تولى منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

بينما في أكتوبر 1978 اختاره الرئيس أنور السادات مستشارا عسكرياً له، ثم رقاه إلى رتبة فريق أول في 26 مايو 1979

وفي عام 1981، بعد تقاعده، شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة الملاحة الوطنية للنقل الاستراتيجي.

وبعد تولي الرئيس حسني مبارك الحكم قام بترقية على فهمي إلى رتبه تقديراً لدوره البطولي الذي قام به في حرب أكتوبر المشير في 14 أكتوبر 1993.

توجيهات الرئيس السيسي بالتدقيق الشديد في إجراءات الوجبات المدرسية تتصدر اهتمامات الصحف..وزير الدفاع يكرم قادة القوات المسلحة المحالين للتقاعد

وفاته

توفي المشير محمد علي فهمي في لندن يوم السبت 11 سبتمبر 1999 أثناء رحلة علاجه من المرض، وشيع الجثمان يوم الأحد 12 سبتمبر 1999 من مسجد رابعة العدوية وتقدم الرئيس حسني مبارك جنازته مع الوزراء وكبار رجال الدولة وقادة القوات المسلحة وعدد كبير من ضباط القوات المسلحة يمثلون مختلف الإدارات والهيئات بالقوات المسلحة ورؤساء الأحزاب.

 

الأوسمة التي حصل عليها

وسام التحرير.

وسام النجمة العسكرية.

وسام نجمة الشرف العسكري.

وسام الشرف العسكري من سوريا.

وسام الملك عبد العزيز من المملكة العربية السعودية.

وشاح النيل والعديد من الأنواط والميداليات في المناسبات القومية.

مؤلفاته

كتب المشير محمد على فهمي العديد من المؤلفات كتابات عن الحملة الفلسطينية، وألمانيا تهديد السلام، وألمانيا بين الشرق والغرب «جزآن»، وكتب عن الوحدة الأفريقية، والقومية الأفريقية، وتاريخ قوة الدفاع الجوي المصري.