اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

من هو سن جي سو الهكر الصيني وحقيقة اختراقه الفيس بوك والواتس؟

من هو سن جي سو الهكر
من هو سن جي سو الهكر الصيني الذي اخترق الفيس بوك والواتس

بعد ساعات من عودة تطبيق الفيسبوك والمنصات التابعة له للعمل مرة أخرى بعد العطل الذي استمر لمدة ست ساعات في العالم، بدأت الأقاويل تردد حول أن السبب وراء تعطل هذه التطبيقات هو طفل صيني، يدعى «سن جي سو»، ويرغب الكثير في معرفة من هو ذاك الطفل المخترق وهل حدث اختراق بالفعل لهذه المنصات أم شائعة.

من هو الهكر الصيني؟

الحقيقة أن الصورة المتداولة للهكر الصيني لطفل يدعى وانج زهينجيانج، وليست لـ سن جي سو كما أشيع.

- يبلغ وانج زهينجيانج من العمر 13 عامًا فقط.

- صنف عام 2014، كأصغر هاكر في العالم، حيث تمكن وقتها من اختراق نظام مدرسته من أجل الحصول على إجابات واجباته الدراسية التي يحتاج إليها.

حقيقة اختراق الفيسبوك والواتس

لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن حدوث اختراق لخوادم تطبيقات الفيسبوك والواتس، وقالت الأنباء العالمية أن السبب الحقيقي وراء تعطلها هو حدوث خلل تقني فيها أدى لتوقفها التام.

توقف خدمات الفيسبوك

وكانت خدمات شركة «فيسبوك»، توقفت مساء أمس لمدة 6 ساعات تقريبا، وهي أكبر مدة توقف في تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي الثلاث، وفي الوقت نفسه حصل موقع التدوينات القصيرة «تويتر» على إقبال شديد أكبر في تاريخه، بعد وقف الفيسبوك والمنصات التابعة له.

 

من هو سن جي سو؟

 

ويذكر أنه ارتبط اسم الطفل الصيني سن جي سو بعطل الفيس بوك الذي حدث خلال الساعات الأخيرة، ونسبت تلك الأقاويل إلى وكالة رويترز، إلا أن الأخيرة لن تذكر أي معلومة بشأن تلك القصة المتداولة.

جدير بالذكر أن موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» هو الوحيد الذي لم يصب بالعطل المفاجئ، مما دى ذلك لاضطرار المواطنين لاستخدامه، وقاموا بتدشن هاشتاج الواتساب وآخر تويتر، وذلك عبر موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، وعبر المغردون عن استيائهم من هذا العطل، فيما سخر آخرون مما حدث.

تعطل الفيسبوك

وكان تعطل الفيس بوك وواتس آب مساء اليوم الاثنين في تمام الساعة الخامسة مساء، وفور تلقى موقع «داون ديتيكور» بلاغات بتوقف خدمة منصات فيس بوك وواتس آب وإنستجرام، نشرت إدارة فيس بوك عبر موقع التدوينات تويتر بيان سريع جاء فيه تعتذر عن هذا العطل العالمي، وقالت: «نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج».