اهم الاخبار
الخميس 28 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

تغليظ عقوبة التنمر على ذو الإعاقة أمام مجلس الدولة.. نواب: ظاهرة لا تليق بالجمهورية الجديدة

مقدم مشروع القانون: السوشيال ميديا مليئة بحوادث التنمر.. ونائبة: الانحياز للفئات الضعيفة

مجلس النواب
مجلس النواب

بالإجماع وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مجموع مواد مشروع القانون المقدم من النائب محمد مصطفى السلاب، بتعديل قانون الأشخاص ذوي الإعاقة لتغليظ عقوبة التنمر ضد الأشخاص ذوي الإعاقة واحالته لمجلس الدولة .

واستعرض المستشار إبراهيم الهنيدي، رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، تقرير اللجنة بشأن مشروع القانون، قائلا: التنمر ظاهرة عدوانية غير مرغوب فيها تنطوي على ممارسة العنف والسلوك العدواني من قبل فرد أو مجموعة أفراد نحو غيرهم وبتقييم هذه الظاهرة يتبين أن سلوكياتها تتصف بالتكرار كما أنها تعبر عن افتراض وجود اختلال في ميزان القوى والسلطة بين الأشخاص.

وأكد أن التنمر يتخذ عدة أشكال  منها الجسدي واللفظي أو بالإيحاءات مما ينتج عن هذا الفعل المشين أثار سلبية كثيرة منها فقدان الثقة بالنفس والتركيز وتراجع المستوى الدراسي كما يعمل على ازدياد الخلل الاجتماعي والخوف من مواجهة كل ما هو جديد مما يفاقم المشاكل الصحية والنفسية وزيادة حالات الاكتئاب والقلق وحدوث حالات الانتحار  و يكون واقع  التنمر أشد في حالة وقوعه على ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعتبروا قليلي الحيلة والتي تقع عادة من أجل  التسلية والاستهزاء بمشاعرهم وقد تكون الأسباب التي تدفع المتنمرين لممارسة ذلك الفعل الإجرامي متمثلة في الظروف الأسرية المادية أو الاجتماعية التي عاشها المتنمر مع عدم تقدير لذاته واضطراب في شخصيته فضلا عن أنه أدمن السلوك العدواني تجاه الآخرين.

السوشيال ميديا مليئة بمشاهد التنمر

من جانبه قال النائب محمد مصطفى السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، مقدم مشروع قانون تغليظ عقوبة النمر ضد ذوي الإعاقة: سبب تقديم مشروع القانون لأنه ببساطة لما بقعد دايما مع أصدقائي من ذوي الإعاقة علشان أسمع مشاكلهم بيبقي التنمر عليهم أول وأهم مشاكلهم اللي بيتكلموا عنها.

وأشار النائب أن السوشيال ميديا مليئة بمئات من المشاهد القاسية التي تكشف تنمر صريح علي ذوي الإعاقة والتي تسيب مشاكل نفسية تصل أحيانا للانتحار.

وأكد أن التنمر ضد ذوي الإعاقة لا يليق بمصر ونحن في طريقنا نحو الجمهورية الجديدة، قائلا: لازم الفئات الأولي بالرعاية تعيش حياة كريمة زي الحياة الكريمة التي بيحققها الرئيس لكل المصريين.

وأكد النائب أن مشروع القانون خطوة أولى في رحلة القضاء علي جريمة التنمر علي ذوي الإعاقة، مؤكدا أننا نحتاج مسئولية مجتمعية متكاملة في التوعية من كل فرد في النخبة المصرية ومن عموم المجتمع.
وتابع: "أنا حابب أختم كلمتي يا ريس بجملة قالها صديق من ذوي الاعاقة ليا، قالي احنا مش ذنبنا إننا اتخلقنا بإعاقة فَلَو الناس مش هتدعمنا علي الأقل يسيبونا نواجه معاناتنا بدون ألم أو تجريح".

تغليظ عقوبة التنمر على ذوى الإعاقة

طالب النائب علاء حمدي قريطم عضو مجلس النواب بتغليظ عقوبة التنمر على ذوي الاعاقة ، مشيرا الى ان هذه الفئة تحتاج معاملة طيبة وطبطبة دائمة عليهم وادماجهم فى المجتمع  .
وقال فى كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الان ،لمناقشة مشروع قانون تغليظ عقوبة التنمر على ذو الاعاقة ، يعتبر من القوانيين الهامة للردع ، مشددا على ضروة تنفيذ القانون على ارض الواقع .
واكد قريطم ، ان مشروع القانون بادرة لرفع الوعي المجتمعي بقضايا الأشخاص ذوى الإعاقة.

الإنحياز للفئات الضعيفة 


قالت النائبة سحر طلعت مصطفى عضو مجلس النواب، إن مشروع قانون تغليظ عقوبة التنمر ضد ذوى الاحتياجات الخاصة المقدم من النائب محمد السلاب، يعد جزء من مجموعة تشريعات تهدف لدمج ذوى الإعاقة بشكل إيجابي في المجتمع وضمان حقوقهم وكرامتهم وآدميتهم وحمايتهم من أي إهانة قد يتعرضوا ليها لأي سبب ومن أي حد.

وأكدت طلعت مصطفى، أهمية القانون نظرا لأنه يؤكد مبدأ إنحياز المجتمع للفئات الضعيفة ، وهو ما يعد من أهم مبادئ حقوق الإنسان التى تعبر عن روح الرحمة بين أفراد الشعب

وشددت النائبة سحر طلعت مصطفى، على إن يكون مشروع القانون بادرة لرفع الوعي المجتمعي بقضايا الأشخاص ذوى الإعاقة.
 

التكامل مع استراتيجية حقوق الإنسان 

 

وجه النائب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، التهنئة للشعب المصري بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر والتي نجحت فيها مصر في الانتصار على عدو غادر.

وقال في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان: إذا كنا نتحدث عن انتصار أكتوبر والذي مر عليه سنوات، فنحن نحقق انتصارات يومية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في القضاء على الفقر والعوز وتلبية احتياجات المواطنين.

وتابع: هذه السنوات التي نعيشها نحقق انتصارا جديدا نحو مصر الجديدة كل يوم.

وأعلن أشرف رشاد، موافقة على مشروع القانون المقدم من النائب محمد مصطفى السلاب، بشأن تغليظ عقوبة التنمر ضد الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد أن مشروع القانون يتكامل مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخطوة هامة نحو حفظ فئة مهمة في المجتمع ولها حقوق كثيرة.

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن: نتمنى مزيدا من هذه القوانين التي تحمي حقوق فئة هامة من أبناء الشعب المصري.

وتوجه أشرف رشاد، بالشكر لمقدم مشروع القانون، النائب محمد مصطفى السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب.