اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الأمن الروسي: إحباط هجوم إرهابي في بشكيريا جنوب شرق البلاد

الامن الفيدرالي الروسي
الامن الفيدرالي الروسي

أعلن المكتب الصحفي لجهاز الأمن الروسي، اليوم الاثنين في بيان، عن تمكن قوات الأمن من إحباط محاولة لشن هجوم إرهابي في بشكيريا.

وبحسب وكالة نوفوستي، قال البيان: "تم إحباط التحضيرات لشن هجوم إرهابي على واحدة من منشآت الأمن في جمهورية بشكيريا. ونتيجة الأعمال الخاصة تم احتجاز 5 أشخاص من سكان أوفا ولدوا في الفترة ما بين عامي 2001 و2003 وهم أعضاء في مجموعة النازيين الجدد كانوا يقومون بالتحضير لشن هجوم إرهابي باستخدام المتفجرات والعبوات الناسفة يدوية الصنع".

وأضاف البيان: "تمت في أماكن إقامة المحتجزين مصادرة عبوة ناسفة يدوية الصنع وهي جاهزة للاستخدام ومتفجرات يدوية الصنع وعناصر لخلطها و9 وحدات من الأسلحة وتعليمات لصنع العبوات الناسفة وكذلك صور لقادة الرايخ الثالث والقومي الأوكراني، ستيبان بانديرا، وسمات القومية."

لجنة تحقيق 

وتابع بيان الأمن الروسي: أن لجنة التحقيق الروسية فتحت قضايا جنائية بحق كل المحتجزين بتهمة "التحضير لشن هجوم إرهابي" و"المرور بفترة تدريب بهدف تنفيذ أعمال إرهابية" و"الإنتاج غير الشرعي للمتفجرات والعبوات الناسفة".

وفي سياق آخر، أعلنت السلطات الروسية، الأربعاء، عن تحطم طائرة على متنها 6 أشخاص بالقرب من الحدود الصينية جنوب شرق البلاد.

وقد أشارت وزارة الطوارئ الروسية إلى اختفاء طائرة من طراز "أن-26" على متنها ستة أشخاص من الرادارات في إقليم خاباروفسك بأقصى شرق البلاد.

وبحسب قناة روسيا اليوم، فقد اختفت الطائرة التابعة لمؤسسة "الاختبارات والنظم الجوية" من الرادارات في منطقة جبلية تقع فيها محمية طبيعية على بعد نحو 38 كلم مدينة خاباروفسك، أثناء تنفيذها طلعة تقنية بهدف اختبار أجهزة اتصال جوية، وذلك وسط ظروف جوية لطيفة.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن مصدر مطلع قوله: إن الطائرة كانت تحلق على ارتفاع 600 متر، بينما توجهت فرق الإنقاذ إلى منطقة اختفاء الطائرة.

كما أعلنت الشرطة الروسية، الاثنين الماضي، عن القبض علي المهاجم المسلح في حادثة جامعة بيرم بسيبيريا بروسيا، بينما ارتفعت حصيلة ضحايا إطلاق النار في الحادثة إلى ٩ قتلى و6 إصابات.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية الروسية، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على منفذ الهجوم، وتم فتح قضية جنائية في جريمة القتل.

وبحسب المعلومات الأولية فقد أدى إطلاق النار إلى سقوط عدد من القتلى لم يتم تحديد عددهم بعد، فيما أُصيب 9 أشخاص آخرون.

ولم تتوفر معطيات بعد عن هويته المنفذ وما هي الدواعي التي دفعته لارتكاب ذلك.