اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

“ عين شمس ” أفضل جامعة مصرية في الاستعداد للعام الدراسى الجديد ومواجهة جائحة كورونا

الوكالة نيوز

اعلن أ.د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى نتائج المسابقات التى أطلقتها الوزارة بين الجامعات المصرية، في بداية العام الدراسي المنتهى ،حيث تم إعلان جامعة عين شمس برئاسة أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة كأفضل جامعة في الاستعداد للعام الدراسى الجديد ومواجهة جائحة كورونا ، أيضا استطاعت الجامعة الحصول علي جائزة افضل جامعة في البحوث التطبيقية المرتبطة بالصناعة ونالت المركز الثانى كأفضل جامعة في الموقع الالكترونى والمركز الثالث كأفضل جامعة صديقة للبيئة .

وكانت وزارة التعليم العالي قد دشنت في بداية العام الدراسى المنتهى عددا من المسابقات شملت عدة مجالات، وهي الاستعداد للعام الدراسي 2020/2021، وجهود مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، وأفضل موقع إلكتروني على مستوى الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية، وأفضل مشروع تطبيقي مُرتبط بالمجتمع، وأفضل جامعة حكومية في مجال الدراسات العليا والبحوث والأبحاث التطبيقية المنشورة من حيث الإبداع وارتباطها بالصناعة، وأفضل جامعة صديقة للبيئة، بالإضافة إلى المنافسة بين طلاب الجامعات وأعضاء هيئة التدريس لتجميل الصورة البصرية للعاصمة الإدارية الجديدة.

حضر حفل اعلان النتائج أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ،  اللواء أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، ود. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب ولفيف من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة، ورؤساء المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وقيادات التعليم العالى ود. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمي للوزارة.

وفي كلمته، أكد الوزير أن الهدف من هذه المسابقات هو تحفيز الجامعات المصرية، والحرص على زيادة التواصل بينها في الأقاليم المختلفة عن طريق المنافسة فيما بينها في عدة مجالات تعتمد فى المقام الأول على أهداف التنمية المستدامة، والتي شملت: التعليم والطلاب والبحث العلمي وخدمة المجتمع والربط بين العلم بالصناعة والمجتمع المحلي، مشيرًا إلى أهمية التوسع فى المسابقات خلال السنوات القادمة لتشمل عدد أكبر من مشاركات الجامعات الدولية، ليصبح المنافسة بين جامعاتنا المصرية والجامعات الأخرى خارج حدود الدولة المصرية.

وفي كلمته اكد الاستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس أن جامعه عين شمس  تبذل الكثير من الجهد من اجل ابنائنا الطلاب وايضا خدمه المجتمع وتنميه البيئه وخاصه خلال السنوات الأخيرة  وفى ظل جائحة كورونا وما تمثله من تحديات، مؤكدا علي جاهزيه الحامعة لكل السيناريوهات المستقبليه فيما يخص التعليم والبحث العلمي و استخدام التعليم الهجين او التعلم عن بعد لمواكبة الظروف الحاليه والمستقبلية .

كذلك تطرق أ.د. محمود المتينى لمشروع  المدينه الطبيه بجامعه عين شمس ووصفه بالمشروع الضخم والذى سينتهي في عام 2022 والذى سيتم خلاله اعادة تطوير فى المبانى  والتخصصات و مراكز الابحاث والمستشفيات العلاجية بجامعه عين شمس والطب عن بعد كما سيكون هناك العديد من الافتتاحات بمستشفى جامعة عين شمس التخصصى .

 

ملف كوفيد ١٩

 

وحول ملف كوفيد ١٩  أكد أن الجامعة اتخذت فيه   قرارات استباقيه فكانت مستشفى العذل بمدينه العبور  وإقامة  اول مستشفى ميدانى غير عسكرى  فى الشرق الاوسط وافريقيا والذي  يخدم الاف  المواطنين فى مصر ومستشفى عين شمس الافتراضي والتي قدمت خدماتها في كل التخصصات الطبيه وبالاخص فيما يتعلق بفيروس كورونا وطرق علاجه  عن بعد والاستشارات والمتابعة  عن بعد ، كما اتخذت الجامعة كل الإجراءات الاحترازية بصورة مستمرة فى أنحاء الجامعة كما  تم تطعيم كل العاملين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب

كما وجه المتينى الشكر للاستاذ  الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعه لشؤون التعليم والطلاب الذي بذل مجهودا كبيرا في هذا الاطار والاستاذ الدكتور ايمن صالح نائب رئيس الجامعه للدراسات العليا والبحوث والاستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعه لشؤون خدمه المجتمع وتنميه البيئه والسادة العمداء ووكلاء الكليات على تعاونهم.

 

توجيه الشكر للطلاب

 

كما وجه الشكر لطلاب جامعه عين شمس الذين بذلوا جهدا كبيرا للوصول الى هذه النتيجه رغم ظروف فيروس كورونا ووصفهم بأنهم كانوا  على مستوى المسؤوليه.

كما اكد الدكتور محمود المتيني على اهميه الابحاث العلميه في جامعه عين شمس وان البحث العلمي في جامعه عين شمس قدم فقط أبحاث تتعلق  بفيروس كورونا وصلت الى ٣٠٢ بحث و١٢٩ مشروع بحثى و٢٣ رسالة ماجستير و٤ رسائل دكتوراة ظهرت في خلال هذه الفتره القصيره الماضية فى كليات عديدة منها  الطب و الصيدله و في الاسنان في الهندسه والحاسبات 

الابحاث

 

واضاف ان  هناك بحث علمي كثيف بجامعة عين شمس  فيما يخص مجال المياه حيث يوجد مركز لتميز المياه في جامعه عين بالتعاون مع جامعه الاسكندريه وجامعات اخرى وهو يقدم العديد من الاستشارات للهيئات الصناعيه والقومية والبيئيه ،كما اشار لمركز الطاقه بكلية الهندسة والذي يخدم الجهات الصناعيه والقومية ويقدم المشورة للجهات المتخصصة  فى صورة أبحاث علمية، و مراكز تطوير المخلفات الصلبه بكليه الهندسه والمركز الاخر بكليه شئون البيئه وهى مراكز بحثية تقدم المشهوره لكل الجهات الحكوميه و غير الحكوميه في مصر

كما اضاف ان هناك معمل مركزى بكلية طب الأسنان على درجة عالية من التميز فى الخلايا الجذعية والمواد الحيوية  ومركز الاستشارات والبحوث البيئة بكليةالبيئة للدراسات العليا والذى يتعاون بصفه دورية مع كل المشكلات البيئية في مصر

وبالنسبة للنشر الدولى أوضح أ.د. محمود المتينى ان  هناك ما يقارب من خمسة الاف بحث تطبيقي فى مجال الصناعة والبيئة ، كما يوجد ٦٥٠ بحث تطبيقى تم تقديمه من خلال مركز التميز  بكلية الهندسة تتعلق ببحوث المياه وتدويرالمخلفات بالتعاون مع كلية البيئة بالإضافة ل٤ الاف بحث مقدم من الجامعة فى مجال الصناعة والبيئة وغيرها الكثير .

 

براءات الاختراع

 

وبالنسبه لبراءات الاختراع اوضح  المتيني ان جامعه عين شمس لديها 60 براءه اختراع محلية ودولية كما ان  الجامعه شاركت في 47 مسابقه دوليه