اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كل ما تريد معرفتة عن كلية التربية جامعة الأزهر 2021

الوكالة نيوز

كل ما تريد معرفتة عن كلية التربية جامعة الأزهر 2021.. تعد كلية التربية من أبرز الكليات المتاحة بجامعة الأزهر، حيث تعمل على تخريج معلمين مؤهلين للتدريس في مجالات مختلفة، ومن خلال هذا التقرير يقدم لكم موقع "الوكالة نيوز" أقسام كلية التربية جامعة الأزهر، ونظام الدراسة بها، ومجالات العمل المتاحة لخريجيها، والأوراق المطلوبة للتقديم للعام الدراسي المقبل 2021- 2022م. 

 

أقسام كلية التربية جامعة الأزهر: 

أولًا: الأقسام الأدبية  

- قسم الدراسات الإسلامية ويشبه نظام الدراسة بهذا القسم نظيره بكلية الدراسات الإسلامية من حيث المواد فيدرس الطلاب المواد الشرعية وهي الفقه والحديث والتفسير وأصول الدين، والعقيدة بالإضافة لمواد النحو والصرف والبلاغة إلى جانب المواد المختصة بطرق التدريس والمناهج وأصولها والتي تعرف باسم مواد "التربوي".   

- قسم الجغرافيا، يدرس الطلاب بهذا القسم المواد التي تتعلق بعلم الجغرافيا "الأرض والظواهر الموجودة عليها"، بالإضافة للمواد المتعلقة بالمساحة والخرائط، بجانب مواد التربوي.   

- قسم التاريخ، يتاح لطلاب القسم الأدبي فقط الالتحاق به، ويدرس بالقسم مواد التاريخ القديم والحديث، بجانب مواد التربوي، ويخوض طلاب القسم التدريبات العملية بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية كجزء من دراستهم بالكلية ابتداءًا من الفرقة الثالثة.   

- قسم اللغة العربية، تشبه الدراسة بالقسم إلى حد كبير الدراسة في الشعبة العامة بكلية اللغة العربية، ويدرس فيه الطلاب مواد النحو والصرف والبلاغة والأدب العربي، وسائر العلوم المتعلقة باللغة العربية.   

- قسم اللغة الإنجيلزية، يدرس الطلاب بالقسم اللغة الإنجيلزية وآدابها وطرق تدريسها بصورة صحيحة، لإعداد معلم على مستوى عالي مهنيًا في تدريس اللغة الإنجليزية باعتبارها أحد اللغات العالمية الأكثر انتشارًا.   

- قسم اللغة الفرنسية، ويعني هذا القسم بدراسة اللغة الفرنسية ككل والآداب المتعلقة بها، لإعداد معلم مُلم بقواعد اللغة الفرنسية، ويتاح لطلاب القسم الأدبي فقط الالتحاق به.   

- قسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات، يدرس الطلاب بالقسم أهمية تخصص علم المكتبات والمعلومات ودوره في التنمية الشاملة للمجتمع، ودعم وتشجيع الابتكار في التعليم والبحث العلمي، وتطوير الإجراءات الفنية والإدارية لتنظيم إدارة المكتبات والمعلومات على اختلاف أنواعها، ويعمل القسم على تخريج الأخصائيين المزودين بمهارات تمكنهم من إدارة و تطوير تلك المؤسسات وتحسين خدمات المعلومات بالطرق والوسائل التعليمية الحديثة.    

 

ثانيًا: الأقسام العلمية 

- قسم الكيمياء، يدرس الطلاب فيه دراسة مشابهة إلى حد ما لنظيرتها بكلية العلوم، كما يجرون التجارب الخاصة بهم في معامل كلية العلوم بجامعة الأزهر أيضًا، ويدرس الطلاب به الكيمياء النظرية بفروعها سوا العضوية والتحليلية، ويحصل خريجي القسم على بكالوريوس التربية في تخصص الكيمياء.   

- قسم الفيزياء، يدرس الطلاب فيه المواد المتعلقة بعلم الفيزياء "الطبيعة" من حيث النظريات والتطور التاريخي للفيزياء، بينما تركز معظم المواد التي يدرسونها على الشق النظري، ويخضعون لجانب التدريب العملي في الفرق النهائية "الثالثة والرابعة" في المدارس والمعاهد الأزهرية.   

- قسم الرياضيات، يعتبر من أعرق أقسام الكلية، ويدرس الطلاب به مواد الرياضيات البحتة والتطبيقية، وتكون معظم دراسة الطلاب بالفرقتين الأولى والثانية بكلية العلوم بينما تقتصر الدراسة بكلية التربية على الجزء النظري فقط.   

- قسم التربية الفنية، هو أحد أقسام الكلية الموجودة بفرع الكلية بالقاهرة فقط للشعبتان العلمي والأدبي، ويشترط لقبول الطلاب بشعبة التربية الفنية "رسم" اجتيازهم بنجاح الاختبارات التي تعقدها الكلية بعد إعلان نتيجة التنسيق، والذي يعقد بمقر الكلية ومن يرسب أو يتخلف منهم في هذا الاختبار يعاد ترشيحه في كلية أخرى عن طريق مكتب التنسيق، ووفقًا لرغبات الطالب وطبقًا للحد الأدنى المقرر للقبول بكليات الجامعة.   

 

نظام الدراسة بكلية التربية جامعة الأزهر: 

تبلغ مدة الدراسة بالكلية 4 سنوات جامعية لنيل درجة الإجازة العليا "الليسانس"، ويكون لطلاب القسم الأدبي بالثانوية الأزهرية الذين يلتحقون بأقسام الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجيلزية، واللغة الفرنسية، والجغرافيا والتاريخ، والمكتبات والمعلومات. 

أو لنيل درجة البكالوريوس وهذا يكون لطلاب القسم العلمي الذين يلتحقون بأقسام الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، ويتم التخصص لجميع الطلاب بداية من الفرقة الأولى.   

 

مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية التربية جامعة الأزهر: 

- العمل كمعلمين في تخصصاتهم التي درسوها بالمعاهد التابعة للأزهر. 

- إمكانية التقدم لوظائف الوعظ بمشيخة الأزهر والقطاعات والإدارات التابعة له. 

 

الأوراق المطلوبة للتقديم بكلية التربية جامعة الأزهر للعام الدراسي المقبل 2021- 2022: 

- شهادة الثانوية الأزهرية الأصلية وثلاث صور منها. 

- شهادة الميلاد الأصلية وثلاث صور منها. 

- ثلاث صور للبطاقة الشخصية من الأمام والخلف. 

- 6 صور شخصية 4×6.