اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

بعد إطلاق المرحلة الثانية.. تعرف على إجراءات تقنين أوضاع الجمعيات الأهلية

الوكالة نيوز

قامت وزارة التضامن الإجتماعي بإطلاق المرحلة الثانية من المنظومة الإلكترونية لتنظيم العمل الأهلى الجديدة ، وذلك خلال المؤتمر الصحفي ، حيث أقرت اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى رقم 149 لعام 2019، ضمن قواعد الحوكمة المنصوص عليها فى اللائحة التنفيذية .

وأكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الدولة تخطو خطوات سريعة فى تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحسين الخدمات الرقمية فى كافة الخدمات والمؤسسات الحكومية والأهلية، حيث تهدف لتعزيز الشفافية والكفاءة والسرعة فى أداء الخدمات للمستحقين، والعمل على تحديث وتدقيق البيانات، وتحسين قواعد التحقق والاستهداف، وسرعة عمليات الاستعلام والتسجيل، وتقوية جسور التواصل مع الشركاء مما يعزز الثقة والمصداقية بينهم.

وفي سياقه علق أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن للعمل الأهلي الإجتماعي من خلال مداخلة هاتفية تليفزيونية لبرنامج اليوم عبر شاشة DMC بشأن إجراءات تقنين أوضاع الجمعيات الأهلية ومهلة الجمعيات الأهلية لتوفيق أوضاعها وآخر موعد لنهاية هذه المهلة .

وقال أيمن عبد الموجود، أن قانون تنظيم عمل الجمعيات الأهلية الصادر قبل عامين " قانون الجمعيات الأهلية الجديد " حاليًا، وتأكيدات وزارة التضامن على حل أي جمعية أهلية لم توفق أوضاعها قبل يناير 2022 قضائيا وفقا لهذا القانون، مشيراً إلي أن هذا القانون صدر في عام 2019، وكانت لائحته التنفيذية صدرت في يناير 2021 .

مهلة للجمعيات الأهلية لتوفيق أوضاعها

وأضاف مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي أنه بعد انقضاء المهلة التي أعطتها الوزارة لمدة عام أمام كل الجمعيات منذ يناير الماضي بالعام الجاري إلى ينايرالمقبل، حيث أنه من المقرر أن تنتهي خلاله المهلة الخاصة بتوفيق أوضاع الجمعيات الأهلية ، ستقوم وزارة التضامن الإجتماعي بحل أي جمعية أهلية لم توفق أوضاعها.

وأكد "عبد الموجود" أن الجمعيات الأهلية التي لم توفق أوضاعها لا تملك الرغبة في الاستمرار بالعمل الأهلي، ومن ثم ستحل تلك الجمعيات قضائياً بعد انقضاء المهلة المحددة ، وأكد أنه في الوقت نفسه تقوم وزارة التضامن بتحفيز وتشجيع كل الجمعيات بتوفيق أوضاعها، وفقًا لقانون الجمعيات الأهلية الصادر قبل عامين .

إجراءات تقنين أوضاع الجمعيات الأهلية

وأضاف مساعد وزير التضامن الإجتماعي للعمل الأهلي أن اللائحة التنفيذية لهذا القانون، بسطت بشكل الإجراءات اللازمة لتوفيق أوضاع الجمعيات الأهلية، حيث أن هذه العملية تبدأ بعقد مجلس إدارة للجمعية، يجرى من خلاله مشروع مناقشة اللائحة الجديدة للجمعية، وفقًا لأحكام قانون الجمعيات الأهلية الصادر قبل عامين، ومن ثم عرضها على الجمعية العمومية غير العادية الخاصة بالجميع.

وأشار " عبد الموجود ، أنه بعد ذلك يتم إخطار الجهة الإدارية التابعة لها تلك الجمعية إلكترونيًا أو ورقيًا، موضحًا أنه بمجرد تقديم هذه الأوراق تصبح تلك الجمعية من الجمعيات التي قننت أوضاعها وفقا لأحكام هذا القانون، لطالما جرى اتخاذ هذا الإجراء قبل 11 يناير 2022.