اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كل ما تريد معرفتة عن كلية الحقوق والأوراق المطلوبة للتقديم 2021

الوكالة نيوز

كل ما تريد معرفتة عن كلية الحقوق والأوراق المطلوبة للتقديم 2021.. تعد كلية الحقوق واحدة من أبرز الكليات المصرية التى يرغب كثير من الطلاب فى الالتحاق بها، ومن خلال هذا التقرير يقدم لكم موقع "الوكالة نيوز" تخصصات كلية الحقوق بالجامعات المصرية، ونظام الدراسة بالكلية، والجامعات التي يتواجد بها كلية الحقوق، ومجالات العمل المتاحة لخريجيها، والأوراق المطلوبة للتقديم للعام الدراسي 2021- 2022. 

 

تخصصات كلية الحقوق بالجامعات المصرية:

 ينقسم القانون بشكل عام إلى قسمين، وهما القانون العام، والقانون الخاص: 

1- القانون العام فإن القانون العام، هو مجموعة من القواعد والقوانين التي تنظم العلاقة بين جميع الأطراف وبعضها، حيث يكون هناك سلطة وسيادة للبعض على الآخر. 

مثل الدولة والمواطن، ومن الأقسام التي يختص بها القانون العام، هي: 

2_ القانون الإداري وهو مجموعة من القواعد والقوانين التي تدير الأعمال الخاصة بالسلطة التنفيذية في الدولة. 

وتساعدها على أداء مهامها ووظائفها الإدارية وتنظيم العلاقات بين الدولة وموظفيها، بشكل عام، أما القانون الدستوري، فهو مجموعة من القواعد والقوانين التي يتم الاعتماد عليها في حكم الدولة.  

3_ القانون المالي فإنه مجموعة من القواعد والقوانين التي تعمل على تنظيم العمليات المالية، وكافة الأمور المتعلقة بالأموال، مثل: النفقات، حيث يتم تقسيم القانون المالي إلى: قانون السوق المالي. 

وهو مجموعة من القواعد والقوانين التي تدير عمليات السوق المالي مثل البورصة، وقانون المنافسة، وهو مجموعة من القواعد والقوانين التي تخص منع الاحتكار. 

4_ القانون الجمركي فهو مجموعة من القواعد والقوانين التي تدير الكثير من عمليات مراقبة البضائع، وتتابع المبادلات التجارية، التي يتم الحصول عليها عن طريق الحدود الفاصلة بين الدول. 

5_ القوانين الوظيفية العامة وهي مجموعة من القواعد والقوانين التي تعمل على تنظيم العلاقات بين طرفين حيث أنه لا يكون لإحدى الأطراف سلطة على الآخر، حيث يتفرع القانون الخاص إلى مجموعة من القوانين. 

6_ القانون المدني وهو مجموعة من القواعد والقوانين التي تربط علاقة الفرد بالمجتمع، أما القانون الجنائي، فهو عبارة عن مجموعة من القواعد والقوانين التي يكون اختصاصها الأمور الجنائية. 

 

نظام الدراسة بكلية الحقوق: 

تبلغ مدة الدراسة بكلية الحقوق أربع سنوات لنيل درجة ليسانس في الحقوق، ولا يوجد بالكلية امتحانات "ميد ترم" أو أعمال سنة، أو تسجيل للغياب والمحاضرات، وتقسم السنة إلى فصليين دراسيين، ويوجد اختبار في نصف العام وأخر العام للمواد الدراسية بالكلية، ويقيم الطالب من خلاله بعشرين درجة للمادة الواحدة. 

 

الجامعات التي يتواجد بها كلية الحقوق: 

تتواجد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، والقاهرة، وبنها، وحلوان، وبني سويف، بجانب المنصورة، وطنطا، والإسكندرية، وجامعة جنوب الوادي، وأسيوط، والزقازيق، والسادات، والمنوفية. 

 

مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية الحقوق: 

- العمل بالمحاماة، ولكن يتطلب العمل بها حلف اليمين في نقابة المحاميين، واستخراج الكارنيه لمزاولة المهنة. 

- العمل في الشؤون القانونية بأحد الشركات والبنوك والمؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة. 

- العمل في المنظمات الدولية والنيابة العامة. 

 

الأوراق المطلوبة للتقديم بكلية الحقوق للعام الدراسي 2021- 2022: 

ـ أصل شهادة الثانوية العامة. 

ـ أصل شهادة الميلاد. 

ـ نموذج (2) جند للطلاب الذكور فقط (من مكتب البريد). 

ـ صورة بطاقة الترشيح. 

ـ (8) صور شخصية. 

ـ صورة بطاقة الطالب الشخصية أو ولي الأمر. 

- توضع جميع الأوراق بمظروف كبير يدون عليه اسم الطالب، عنوان الطالب، رقم التليفون منزل وموبايل، البريد الإلكتروني للطالب. 

ـ استيفاء استمارة بيانات الطالب بكل دقة وتسلم مع الملف حيث تسجل على قاعدة البيانات بإدارة شئون الطالب وتسلم مع الملف.