اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

باكستان: انتحاري يقتل 3 عناصر من قوات شبه عسكرية ويصيب 15 آخرين

تفجير انتحاري - صورة
تفجير انتحاري - صورة أرشيفية

أعلنت الشرطة الباكستانية، صباح اليوم الأحد، عن مقتل 3 عناصر من قوات شبه عسكرية وإصابة 15 آخرين علي يد انتحاري، وفقا للعربية نت.

وفي السياق، أعلنت السفارة الصينية في باكستان، السبت الموافق ٢١ أغسطس، عن تعرض موكب يضم أفراد صينيين أمس الجمعة لتفجير انتحاري في باكستان، مما أسفر عن مقتل مواطن صيني وطفلين محليين.

عمل إرهابي

وبحسب وكالة رويترز، قالت السفارة الصينية في بيان إن "السفارة الصينية في باكستان تدين بشدة هذا العمل الإرهابي وتقدم تعازيها الصادق لمصابي البلدين وتعرب عن تعازيها الحارة للضحايا الأبرياء في باكستان".

وأضافت السفارة أن الهجوم وقع في مشروع طريق جوادر إيست باي السريع في بلوشستان، مشيرة إلى أنه تم نقل بعض المصابين لمستشفى في جوادار لتلقي العلاج.

ودعت السفارة السلطات الباكستانية إلى إجراء تحقيق شامل في الحادث ومعاقبة الجناة بشدة.

في يوليو، هاجم انتحاري حافلة تقل عمالا بموقع بناء سد في شمال باكستان، مما أسفر عن مقتل 13 شخصا، من بينهم تسعة صينيين.

وقال وزير الخارجية الباكستاني إن مقاتلي طالبان الباكستانيين المعروفين باسم تحريك طالبان باكستان كانوا وراء تلك الهجمات، بينما قالت الحركة لرويترز إنها غير متورطة.

البنية التحتية

وتستثمر بكين أكثر من 65 مليار دولار في مشاريع البنية التحتية في باكستان كجزء من الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، في إطار مبادرة الحزام والطريق الأوسع.

ووصفت صحيفة شعبية صينية تديرها صحيفة الشعب اليومية الرسمية بالحزب الشيوعي الحاكم، انفجار الحافلة بأنه أخطر هجوم على المواطنين الصينيين في السنوات الأخيرة.

وفي سياق متصل، أعلنت الشرطة الباكستانية، يوليو الماضي، عن مقتل 10أشخاص بينهم 6 صينيين في انفجار استهدف حافلة في منطقة نائية بشمال البلاد.

وذكرت مصادر متعددة لرويترز إن عشرة أشخاص على الأقل بينهم ستة صينيين على الأقل وجنديين باكستانيين قتلوا في انفجار استهدف حافلة اليوم.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الانفجار ناتجًا عن عبوة ناسفة على جانب الطريق أو شيء مزروع داخل الحافلة.

وقال مسؤول حكومي كبير لرويترز طلب عدم الكشف عن هويته إن "الحافلة غرقت في واد عميق بعد الانفجار وتسببت في خسائر فادحة، كما فقد مهندس صيني وجندي آخر."

وأضاف: تم إطلاق عملية إنقاذ وتم استنفار الأجهزة الحكومية بالكامل لإنقاذ الجرحى بواسطة الإسعاف الجوي".