اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

أقسام كلية دار العلوم ومجالات العمل والأوراق المطلوبة للتقديم 2021- 2022

الوكالة نيوز

أقسام كلية دار العلوم ومجالات العمل والأوراق المطلوبة للتقديم 2021- 2022.. تعتبر كلية دار العلوم واحدة من أبرز الكليات المصرية التى يتمنى كثير من الطلاب الالتحاق بها، حيث تحتوى على العديد من الأقسام المتميزة بداخلها، ومن خلال هذا التقرير يقدم لكم موقع "الوكالة نيوز" أقسام كلية دار العلوم بالجامعات المصرية، ومجالات العمل المتاحة لخريجيها، والأوراق المطلوبة للتقديم للعام الدراسي 2021- 2022.

 

أقسام كلية دار العلوم بالجامعات المصرية: 

1- قسم النحو والصرف والعروض. 

2- قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية. 

3- قسم الدراسات الأدبية. 

4- قسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن. 

5- قسم الشريعة الإسلامية. 

6- قسم الفلسفة الإسلامية. 

7- قسم التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية. 

 

مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية دار العلوم:

أولا مجال التدريس: يستطيع خريج كلية دار العلوم العمل في التدريس وذلك بشرط الحصول على الدبلومة الدراسية التي تؤهله وتمكنه من التعامل مع الطلبة والطالبات بكل سهولة و بمهنية.  ويعتبر هذا المجال من أكثر المجالات المطلوب وذلك نظرا للعجز التي تعاني منه المنظومة التعليمية في نقص مدرسي اللغة العربية  سواء داخل مصر أو خارجها. 

ثانيا مجال الصحافة والإعلام:  كما توفر كلية دار العلوم لخرجيها إمكانية العمل في كتابة المقالات في الصحف والجرائد والمجلات والمواقع الألكترونية. 

كما يستطيع خريج كلية دار العلوم العمل في الأعلام مثل البرامج التي تقدم باللغة العربية في البرامج الدينية أو في  الإذاعة والتلفزيون وأيضا النشرات الإخبارية التي تتطلب إجادة اللغة العربية. 

ثالثا مجال التأليف الأدبي: إذا كان لدي خريجي كلية دار العلوم موهبة التاليف والكتابة فإنه لديه الفرصة في أن يكون واحد من أفضل الكتاب وذلك لقدرته على التلاعب بمفردات اللغة ومعرفة أستخدامها بطريقة جيدة.  

حيث أن أشهر كتاب القصة والمسرحية والرواية من خريجي كلية دار العلوم مثل أنس داود ومحمد عبد الحليم.  

رابعا مجال الترجمة: تحتاج العديد من الشركات ومكاتب الترجمة مترجمين يتمتعون بقدرة عالية على فهم ومعرفة اللغة العربية وعلومها يستطيعوا ان يقدموا مستوى جيد في اللغة العربية.  

ولكن هذة المهنة تتطلب بعض الشروط أهمها أن يكون هذا الشخص يتقن واحدة من اللغات الأجنبية حتي يستطيع ان يترجم منها إلى اللغة العربية الفصحى  

خامسا التدقيق اللغوي والمراجعة: تتعامل جميع الدول العربية باللغة العربية كلغة رسمية للبلاد ومن أجل ذلك فإن كل مؤسسة أو هيئة حكومية أو مصلحة أدراية أو هيئة قضائية تحتاج إلى أن يكون فيه مدقق لغوي وذلك من أجل مراجعة الوثائق والمستندات التي تكتب باللغة العربية. 

 

الأوراق المطلوبة للتقديم بكلية دار العلوم للعام الدراسي 2021- 2022: 

ـ أصل شهادة الثانوية العامة. 

ـ أصل شهادة الميلاد. 

ـ نموذج (2) جند للطلاب الذكور فقط (من مكتب البريد). 

ـ صورة بطاقة الترشيح. 

ـ (8) صور شخصية. 

ـ صورة بطاقة الطالب الشخصية أو ولي الأمر. 

- توضع جميع الأوراق بمظروف كبير يدون عليه اسم الطالب، عنوان الطالب، رقم التليفون منزل وموبايل، البريد الإلكتروني للطالب. 

ـ استيفاء استمارة بيانات الطالب بكل دقة وتسلم مع الملف حيث تسجل على قاعدة البيانات بإدارة شئون الطالب وتسلم مع الملف.