اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

جامعة القاهرة تقرر تخفيض المصروفات الدراسية بنسبة 25% للعام الدراسي الجديد

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة خلال جلستة الشهري أن المجلس الأعلى قد وافق على مقترح زيادة نسبة الخصم للطلاب من أبناء أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة بالبرامج الدراسية المميزة لتصبح 35%.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة  إن المجلس الأعلى قد وافق أيضًا  على تخفيض المصروفات الدراسية للطلاب بالكليات بنسبة 25% الذين ينجحون في محو أمية 10 أفراد.

رفع الأعباء المالية للعلاج عن أعضاء هيئة التدريس

وقد أشاد الدكتور محمد الخشت بحجم الخدمة الطبية المجانية التي تقوم بها مستشفيات جامعة القاهرة لجميع فئات المجتمع، ورفع الأعباء المالية للعلاج عن أعضاء هيئة التدريس وأسرهم على الرغم من زيادتها الكبيرة بسبب جائحة كورونا.

وأوضح  المجلس، حجم الإنفاق على الجامعة الدولية بمدينة 6 أكتوبر والتي تتم بنسبة 95% من التمويل الذاتي للجامعة و5% من موازنة الدولة، بما يعكس النجاح الكبير الذي حققته الجامعة في زيادة إيراداتها.

كما ووافق مجلس جامعة القاهرة، على إعادة تشكيل عدد من اللجان داخل الجامعة، منها لجان المنشآت الجامعية، والمكتبات الجامعية، والمختبرات والمعامل الجامعية، بالإضافة إلى استحداث لجنة على مستوى الجامعة  لمتابعة تحويل الكتاب المرجعي إلى كتاب إلكتروني واعتباره كتابا مرجعيا وإتاحته على منصة بلاك بورد.

ومن الجدير بالذكر أن المجلس على قد وافق على  إنشاء مبنيين لكليتي التربية والطفولة المبكرة، والتربية النوعية بالفرع الدولي مع إدراجه ضمن الخطة العامة للموازنة. كما وجه الدكتور محمد الخشت بتشكيل لجنة للعمل على مقترح وضع تصور لإنشاء كلية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوت لتكون أول كلية من نوعها في مصر لمواصلة الدخول في عصر الثورة الصناعية الرابعة واستكمال عمليات التحول لجامعة من الجيل الرابع.