اهم الاخبار
السبت 25 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تنسيق كلية التجارة جامعة الأزهر للعام الدراسي 2021- 2022 بنين

الوكالة نيوز

تنسيق كلية التجارة جامعة الأزهر للعام الدراسي 2021- 2022 بنين يبحث كثير من طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية المقبلين على الالتحاق بالمرحلة الجامعية خلال هذه الفترة، عن تنسيق القبول بالكليات، ومن خلال هذا التقرير يقدم لكم موقع "الوكالة نيوز" تنسيق كلية التجارة جامعة الأزهر للعام الدراسي المقبل 2021- 2022 بنين. 

 

تنسيق كلية التجارة جامعة الأزهر للعام الدراسي 2021-2022 بنين: 

- تنسيق كلية التجارة جامعة الأزهر للشعبة العلمية بنين 80.35%. 

- تنسيق كلية التجارة جامعة الأزهر للشعبة الأدبية بنين 76.6%. 

 

أقسام كلية التجارة جامعة الأزهر: 

 

قسم المحاسبة، من أكثر الأقسام شهرة داخل الكلية وأكثرها كثافة من حيث المتقدمين، ويدرس بها الطلاب العمليات المحاسبة بأنواعها مثل "الشركات، والزكاة، والحكومية والقومية، والتكاليف المراجعة، والضرائب"، ويعمل القسم على تزويد الطلاب بالمهارات والكفاءات الفنية والعلمية اللازمة لمزاولة مهنة المحاسبة والمراجعة بجميع فروعها بالمؤسسات المختلفة، شاملة الشركات التجارية والصناعية والزراعية والبنوك، وجميع الجهات الحكومية بوحداتها المختلفة، وكذلك مكاتب المحاسبة الخاصة وذلك من خلال التدريب لاجتياز امتحان الزمالة للمحاسبين القانونيين واستخدام أحدث التقنيات الحديثة في نظم المعلومات والتطبيقات المحاسبية باستخدام الحاسبات الآلية.   

قسم إدارة الأعمال، يهدف إلى إكساب الطلاب المعارف الضرورية في العلوم الإدارية، وتخريج الطلاب بمستوى يؤهلهم للعمل في سوق العمل في مصر والخارج، وإعداد المعيدين والمدرسين المساعدين إعدادًا جيدًا للعمل كأعضاء هيئة التدريس في القسم، بالإضافة إلى إعداد الطلاب من خارج الكلية إعدادًا جيدًا للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال. 

  

أما في مجال البحث العلمي فيهتم القسم بإعداد البحوث العلمية وفق انسب مناهج البحث العلمي، وإعداد البحوث العلمية التطبيقية، وبالنسبة لخدمة المجتمع فيركز القسم على ربط البحوث العلمية بالمجتمع وعمل الدراسات الإدارية لحل مشكلات المجتمع.   

حيث يلتحق به كل عام ما يقرب من 10 طلاب فقط، ويهدف القسم إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية في العلوم الإحصائية، وإعدادهم نظريًا وعمليًا بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل، كما يعمل القسم على إثراء المعرفة من خلال إجراء البحوث الميدانية واستخدام الحاسب الآلي، بما يخدم البيئة وتطوير منهجية القسم لتواكب التطورات العلمية في مجالات العلوم الإحصائية.   

ويوفر القسم الفرصة للطلاب للتخصص في الإحصاء، حيث يتم الاهتمام بإمداد الطلاب الراغبين في الاشتغال بالإحصاء بالمفاهيم الأساسية لتحليل البيانات للمنشآت التجارية وغيرها، أو نظم معلومات وحاسب آلي، ويؤهل القسم الطالب للعمل بعد التخرج في مؤسسات وشركات تجارية وصناعية وزراعية وجميع الجهات الحكومية والخاصة في التحليل الإحصائي وإدارة قواعد البيانات.   

قسم الاقتصاد، يهتم قسم الاقتصاد بتزويد الطلاب بالأدوات الهامة للتحليل الاقتصادي مع تطبيقات مكثفة لاستخدام الحاسب الآلي في تحليل المفاهيم الاقتصادية، وفي غالبية المواد التي تدرس في تخصص الاقتصاد الطلاب على خلفية عريضة من المعرفة الاقتصادية، تؤهله للعمل كمحلل أو باحث اقتصادي أو مواصلة الدراسات العليا.   كما يعمل القسم على تعريف الطلاب بكيفية عمل النظام المالي "Financial System"، والذي يتألف من مجموعة من الأسواق والمؤسسات والأدوات المالية والمستثمرين والأفراد الذين يتعاملون في تلك الأسواق، ويدرس الطالب أساليب التمويل الحديثة المباشرة وغير المباشرة وأدواتها وأسواقها ومؤسساتها المتنوعة بما يعنى تحليلًا متعمقًا لوظيفة الاقتراض والتخطيط المالي إضافة إلى الوظائف الأخرى مثل تقديم وسائل الدفع والخدمات المختلفة والعملات الأجنبية.  

  ويعد القسم في هذا المجال الطلاب للعمل بعد التخرج كمحللين استثماريين أو محللين ماليين أو مديري محافظ استثمارية، كما يعمل على تأهيلهم لمواصلة الدراسات العليا في مجال الاقتصاد.   

قسم التأمين، يهتم قسم التأمين بتزويد الطلاب بالأدوات الهامة في مجال التأمين وتطبيقاته العملية، كما يعمل القسم على تعريف الطلاب بكيفية عمل النظام التأميني الذي يتألف من مجموعة من الأسواق والمؤسسات والأدوات المالية والمستثمرين والأفراد الذين يتعاملون في تلك الأسواق، ويدرس الطالب أساليب التأمين الحديثة وأدواتها وأسواقها ومؤسساتها المتنوعة.