اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

قصة نجاح وإنجازات تهاني عامر من البداية للنهاية

تهاني عامر
تهاني عامر

استطاعت الدكتور المصرية تهاني عامر أن تحقق العديد من الإنجازات خلال السنوات الماضية ، وذلك بعدما أصبحت أول إمرأة مصرية عربية وأيضا إفريقية مسلمة تنضم ل إحدى أشهر وكالات الفضاء في العالم ، وذلك من من وكالة ناسا ، ولم يكن ذلك أول إنجاز لها ضمن المجال الخاص بها.

حيث أنه بعد سنوات من الدراسة والحصول على الشهادات العالمية المختلفة من قبل أكبر الجامعات على مستوى العالم ضمن التخصص والتي كانت شغوفة به منذ الصغر، وذلك من تخصص الهندسة، وبعد انضمامها  لتلك الوكالة الفضائية شاركت في أحد المشروعات وذلك من "أنفاق الرياح".

ومن ثم وبعدما أثبتت البارعة التي تتمتع بها من خلال الحصول على براءة أحد الإختراعات ضمن نجاح مبهر تمكنت من تحقيقه ، ومن ثم تقلدت العديد من المناصب وذلك لتحقق عدة نجاحات متتالية ، كما أن النجاح والإنجازات الخاصة بها لم تتوقف عند هذا الحد حيث أنها ساهمت في العمل المجتمعي.


ضمن عدة برامج بالتعاون مع وكالة ناسا الفضائية ، الأمر الذي جعلها تفوز ب إحدى الجوائز وذلك بعد المجهود الذي بذل من قبلها في خدمة المجتمع.

تهاني عامر


من هي الدكتور تهاني عامر

نماذج مصرية مشرفة تمكنت من تحقيق إنجازات ونجاحات متتالية ساعدت على رفعة شأن الوطن في الخارج ، ومنهم الدكتور تهاني عامر فهي تصنف كأول مصرية عربية وأيضا إفريقية مسلمة تمكنت من تحقق نجاح مبهر خلال رحلة إنجازات متتالية.


ضمن المجال الذي جذب انتباها وذلك من هندسة الميكانيكا ،حيث أن رحلت عن مصر وذلك في السابعة عشر من عمرها ، ضمن هجره الولايات المتحدة ، واختارت أن تدرس تخصص هندسة المكانيكا ، حيث أنها كانت شغوفة بالرياضيات وأيضا جذب انتباها تصليح السيارات.

كما أنها حصلت على شهادات دراسية ضمن ذلك المجال من أكبر الجامعات على مستوى العالم ، حيث أنها بعد التخرج حصلت على ماجستير ولكن ضمن هندسة الطيران ، ولم يتوقف شغفها وتحقيق حلمها عند هذا الحد بل حصلت على شهادة الدكتوراه ضمن التخصص الذي برعت وتفوقت فيه خلال دراستها.

وذلك من الدكتوراه في الهندسة ، ولم يتوقف تحقيق حلمها عند هذا الحد حيث أنها أتيحت لها فرصة أن تكون جزء من فريق وكالة ناسا العالمية للفضاء ، حيث تم اختيارها للعمل ضمن أحد المشاريع التي تناسب مع تخصصها ، فحققت إنجازات أثبت كفائتها العلمية وذلك من براءة أحد الإختراعات.

وساعد أن تحصل على عدة مناصب مختلفة ضمن تلك الوكالة ، أصبحت سلسلة من النجاحات المتتالية لها خلال رحلتها داخل وكالة ناسا للفضاء والتي كانت بدأت في عام 1992.

تهاني عامر


انجازات دكتورة تهاني عامر في وكالة ناسا

بدأت رحلة دكتور تهاني عامر ، داخل وكالة ناسا للفضاء وذلك في عام 1992 وكان الأمر بمثابة تحقيق حلمها وذلك من العمل في أحد المشروعات التي تتضمن مجال الدراسة الخاصة بها وذلك من هندسة المكانيكا ، ويعد الأمر الذي ساعدها على ذلك هو تشجيعها والداها لها منذ أن اختارت ذلك المجال.


وبعد انضمامها لتلك الوكالة الفضائية العالمية بالتحديد قسم ميكانيكا الموائع الحسابية ، شاركت في أحد المشاريع والتي كانت تعمل فيها بمشاركة العديد من الباحثين والعلماء وذلك بعد حصولها على شهادات علمية متنوعة ضمن ذلك المجال سواء بداية من البكالوريوس في ذلك التخصص ثم الماجستير يليه الدكتوراه.

وكان ذلك المشروع خاص بمجال الطيران والذي كان ما اختارته خلال رسالة الماجستير الخاصة بها الآمر الذي ساعدها على أن تظهر براعة وتفوق ، بالإضافة إلى خبرة عالية ضمن ذلك المجال والذي سمح لها بتحقيق الشغف الخاص بها ، فقد أتيحت لها فرصة تركيب مقياس السرعة ضمن العمل الخاص بذلك المشروع.


والذي كان متعلق ب مكانيكا الموائع الحسابية ، وفي عام 2001 تمكنت من الحصول على براءة اختراع والذي تم استخدامه بعد ذلك في أحد مشروعات تلك الوكالة وذلك من "أنفاق الرياح" ، وخلال الفترة من عام 2016 وحتى 2019 ، تمكنت من تقلد عدة مناصب داخل تلك الوكالة بداية كبيرة التقنيين.

وبعد ذلك أصبحت مستشارة وذلك للمدير المسؤولة عن التخطيط والتكامل ، ومن ثم وعن جدارة وتفوق ضمن تحقيق إنجاز جديد داخل تلك الوكالة تقلدت منصب مدير وذلك ل هيئة الرقابة والتقييم.

تهاني عامر


إنجازات دكتور تهاني عامر في مجال العمل المجتمعي

وواصلت الدكتور المصرية تهاني عامر الإنجازات والنجاحات والتي تمكنت من تحقيقها خلال السنوات الماضية ، وذلك منذ عملها ضمن أحد المشاريع في وكالة ناسا الفضائية عام 1992 ، ضمن مجال تخصصها ودراستها ، وحتى أصبحت مديرة إدارة البرامج بتلك الوكالة ولكن ضمن العمل المجتمعي.

حيث أنه هناك العديد من البرامج الخاصة بذلك العمل المجتمعي التي شاركت فيها ، والتي من ضمنها "يوم الرعاية" ، وأيضا "يوم العلوم" ، وذلك ضمن برامج تابعة ل وكالة ناسا ، وبعد التفاني الذي كان من قبلها في تلك المشاريع التي تخدم المجتمع .

وأيضا بعد المسيرة المهنية الحافلة بالإنجازات والنجاحات حصلت على إحدى الجوائز وذلك من الفوز بها وكان ذلك في عام 2014 ، من وكالة ناسا تقديرا لجهودها بما يخدم العمل المجتمعي بما هو يتصل بمجال العلوم ، وذلك ضمن نجاح وإنجازات دكتور تهاني عامر.