اهم الاخبار
الخميس 16 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

مدرب السلة بعد وداع الأفروباسكت: هناك تقصير في إعداد المنتخب منذ سنوات

الوكالة نيوز

اعترف أحمد مرعي مدرب منتخب كرة السلة أن هناك تقصير واضح منذ سنوات في إعداد المنتخب الأول مما تسبب في عدم قدرته بالمنافسة على المستويين الإفريقي والدولي.

وودع منتخب مصر اليوم الإثنين بطولة الأفروباسكت في رواندا من الدور ثمن النهائي بالخسارة من أنجولا 70-62, حيث لعبت مصر 4 مباريات في البطولة وحققت فوزا وحيدا و 3 هزائم.

وقال مرعي في تصريحات تليفزيونية: "في البداية هناك تقصير واضح في إعداد المنتخب منذ سنوات وليس قبل بطولة الأفروباسكت الحالية فالموضوع منذ سنوات فإذا نظرنا إلى منتخبات مثل تونس وأنجولا وهم في بمستوى ثابت فيتم توارث الأجيال وإعداد المنتخب بانتظام وتجميع اللاعبين وهو غير موجود في مصر".

وأضاف: "الجميع يتحمل المسؤولية فأنا كمدرب من الوارد أن أكون مقصرا في تحليل بعض المنتخبات ومنافسينا قبل البطولة والنظر لتاريخهم وليس حالتهم الحالية".

وتابع: إعداد منتخب قوي يحتاج وقت طويل وبإمكان مصر أن تقدم منتخب قوي بالصبر وإعطاء الوقت المناسب والتخطيط السليم لحدوث ذلك".

وواصل: "أشكر اللاعبين فهم مطلومين وقدموا أداء أكثر من المتوقع بالنسبة لإمكانياتهم والإعداد الذي دخوله البطولة".

وأوضح: "الدوري المصري قوي للغاية وهناك منافسة كبيرة ومواهب متعددة لكن المنتخب لا ينافس بقوة في إفريقيا أو دوليا على عكس منتخبات إفريقيا التي لا تمتلك دوري قوي لكن تمتلك فريق قوي بس الإعداد الجيد والانتظام في تجميع اللاعبين".

وتابع: "الإعداد القوي أمر في غاية الأهمية ومثال على ذلك الذي واجهناه وخسرنا منه رغم تقديمنا أداء قوي، فتونس لديها خطة واضحة وإعداد قوي منذ سنوات وما لا يعرفه كثيرين أن تونس خاضت 25 مباراة دولية مع منتخبات إفريقيا وأوروبية قبل بطولة الأفروباسكت وهذا لم يحدث لمنتخب مصر لذلك هناك فرق واضح".

وأتم: "بالنسبة لتجنيس لاعب ليلعب مع منتخب مصر فكان هناك عرض لاعب علينا وتم التواصل معه لكن الأزمة كانت مشاركته في بطولة الأفروباسكت فقط وعدم مشاركته في تصفيات كأس العالم على عكس محترف تونس الذي يلعب معهم من ٣ سنوات وهو من أفضل اللاعبين في الدوري الإيطالي وساهم بشكل كبير في فوزهم علينا، وبعد صرف النظر عن الإسم الأول عرضت إسم آخر وتم الاتفاق على كل شئ لكن لم أتلق ردا حتى الآن".


وكان “الفراعنة” قد فازوا في الجولة الأولى بالدور الأول على منتخب إفريقيا الوسطى بنتيجة 72 – 56، قبل أن يخسروا أمام نسور قرطاج بنتيجة 87 – 81 ثم خسروا من غينيا 86-78.

وكان أحمد مرعي قد ضم 12 لاعبًا لقائمة “الفراعنة” بالبطولة القارية وهم “أنس أسامة – مصطفى المكاوي “كيجو“- عمر هشام – أحمد عادل “دولا” – أحمد خلف “بيبو” – يوسف شوشة – علي أحمد – إيهاب أمين – عمر طارق – عمرو الجندي – يوسف شحاتة – عمر عزب”.