اهم الاخبار
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

الحد الأدنى ل تنسيق الجامعات الخاصة 2021 ومصروفات كلية الهندسة

تنسيق الجامعات الخاصة
تنسيق الجامعات الخاصة 2021


يبحث الكثير من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة لعام 2021 وأولياء أمورهم عن تنسيق الجامعات الخاصة ، وذلك حتى يتمكنوا من تحقيق حلمهم في الإلتحاق بإحدى الكليات القمة وذلك ضمن طلاب الشعبة العلمية أو غيرهم من طلاب الشعبة الأدبية.

وذلك بعدما كان المجموع الخاص بهم أقل من الحد الأدنى للقبول في المرحلة الأولى ، والتي كانت توافر فيها الكلية التي يريدون الدراسة فيها ، والتي أصبحت من الكليات التي انتهت فيها الأماكن الشاغرة خلال المرحلة الثانية.

و فقط تبقت عدة كليات على مستوى جامعات الجمهورية تتطلب حصول الطالب على مجموع يتجاوز الحد الأدنى للقبول بنسبة كبيرة ، وكان المجلس الأعلى للجامعات وذلك اليوم حدد الحد الأدنى للقبول في تنسيق الجامعات الخاصة وأيضا الأهلية.


وذلك ضمن النسبة المؤية التي يتطلب الأمر أن تكون مجموع الطالب ، والتي تقل ضمن نسب بسيطة لا تتخطى 5% عن تنسيق المرحلة الأولى وذلك ضمن الدراسة في تلك الكلية ، ولكن في جامعة حكومية.

تنسيق الجامعات الخاصة 2021


الحد الأدنى لتنسيق الجامعات الخاصة 2021

يرغب الكثير من طلاب الشعبة العلمية سواء علمي رياضة أو علوم بالإضافة إلى طلاب الشعبة الأدبية في الدراسة والإلتحاق بإحدى كليات القمة ، وفي حالة كان المجموع الخاصة بهم أقل من الحد الأدنى للقبول في المرحلة الأولى فإنهم يمكنهم الدراسة في إحدى الجامعات الخاصة.

والذي تم اعتماد الحد الأدنى للتنسيق ضمن الكليات المختلفة من قبل المجلس الأعلى للجامعات ، فيما يقل عن تنسيق الجامعات الحكومية وذلك حتى يتثى ل هؤلاء الطلاب الدراسة في الكلية التي يريدونها وذلك من 87% ل كلية الطب ، فيما كان التنسيق الخاص بكليتي الصيدلة والعلاج الطبيعي 83%.


بينما ل كلية طب الأسنان 85% ، وكان التنسيق الذي تم اعتماده ليوم وذلك لكلا من كليتي الإعلام وإدارة الأعمال بالإضافة إلى الألسن 60% ، وبالنسبة ل كلية الفنون التطبيقية والتي تعد من أبرز الكليات التي انتهت فيها المقاعد الشاغرة خلال المرحلة الأولى من التنسيق هو 64%.

ويمكن للطلاب الحاصلين على مجموع ضمن نسبة 55% ، الدراسة والإلتحاق بكلية التربية أو الحقوق في تلك الجامعات الخاصة.

تنسيق الجامعات الخاصة 2021


مصروفات كلية الهندسة في الجامعات الخاصة 2021

ويمكن للطلاب الحاصلين على مجموع 77% ، ممن كان المجموع الخاص بهم أقل من الحد الأدنى المطلوب للمشاركة في المرحلة الأولى من التنسيق تحقيق حلم الدراسة في كلية الهندسة وذلك من خلال الإلتحاق بإحدى الجامعات الخاصة.


وذلك كون المجموع الخاص بهم يتوافق مع التنسيق الخاص بكلية الهندسة  في  تلك الجامعات ، والذي تم اعتماده اليوم من قبل المجلس الأعلى للجامعات ، وتحتلف مصروفات تلك الكلية وذلك على مستوى تلك الجامعات .


وذلك ضمن ما يتم تحديده من قبل المجلس الأعلى للجامعات وذلك من نسبة زيادة تختلف من عام إلى أخر ، حيث أن مصروفات تلك الكلية في الجامعة الروسية قد تصل ل 75 ألف جنيه،  ومبلغ 65 ألف جنيه وذلك فيما يخص جامعة بدر.


ولكن تلك المصروفات ستكون مختلفة وذلك بالنسبة لجامعة فاروس وذلك من 58 ألف جنيه ، و 63 ألف جنيه في جامعة سيناء ، وبالنسبة للمصروفات تلك الكلية وذلك في جامعة مصر الدولية فإنها قد تصل ل 27 ألف جنيه خلال الترم الواحد فقط.


وذلك من مصروفات كلية الهندسة في عدد من الجامعات المصرية الخاصة ، وذلك في حالة حصول الطالب على المجموع الخاص بتلك الكلية والذي تم اعتماده اليوم من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

تنسيق الجامعات الخاصة 2021